الأحد 2021/04/18

آخر تحديث: 20:12 (بيروت)

"الاختيار 2" يحيي الخلافات المصرية حول فضّ اعتصام "رابعة"

الأحد 2021/04/18
"الاختيار 2" يحيي الخلافات المصرية حول فضّ اعتصام "رابعة"
increase حجم الخط decrease


أحيت الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2" جرح فض القوات الامنية المصرية لاعتصام أنصار  الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في محيط مسجد رابعة العدوية في القاهرة في 2013.

 فقد نَكَأ المسلسل في جراح الذاكرة المصرية والمذبحة التي وقعت، كما أعاد التذكير بمآسٍ جددت الانقسام السياسي الذي اندلع في "تويتر". 
وسلطت حلقة أمس السبت، الضوء على مشاهد فض اعتصام رابعة الذي لا يزال محل نقاش محلي ودولي. وبينما يصف أنصار الإخوان الاعتصام بالسلمي، يقول مقربون من الحكومة إنه كان مدججاً بالسلاح.

وتبنى المسلسل الرواية الامنية المصرية التي تقول ان اعتصام ميدان رابعة كان مسلحاً، وأن الشرطة حاولت فضه بطريقة سلمية، رغم مقتل المئات جراء الفض بالقوة المسلحة.
وزعمت الحلقة أن امرأة شاركت في سحل وقتل ضباط قسم شرطة كرداسة، وأنها سقت نائب مأمور القسم (ماء نار) عندما طلب الأخير ماء ليشربه، في إشارة إلى المعتقلة سامية شنن، التي اتهمت بالمشاركة في الأحداث وحكم عليها بالإعدام، قبل أن يخفف الحكم إلى السجن المؤبد.
وكذّب بعض المعلقين السردية التي كتب على أساسها المسلسل واتهموا الحكومة وصناع العمل بـ"التدليس وتزييف الحقائق".

ووصف هؤلاء ما حدث في رابعة بأنها "مذبحة ستظل وصمة على جبين الحكومة". فيما رأى المدافعون عن المسلسل أنه "فكك رواية الإخوان التي كانت مبينة على صناعة المظلومية".
ويتناول المسلسل أحداث ما بعد ثورة 25 يناير، وقصص حياة أفراد من الشرطة المصرية قتلوا في الفترة من 2013 وحتى 2020، كما يتناول العديد من الأحداث خلال تلك الفترة كفض رابعة العدوية وغيرها.

ويحمل الجزء الثاني من المسلسل اسم "الاختيار 2: رجال الظل"، ويلعب فيه كريم عبد العزيز وأحمد مكي دور البطولة، وهو من إخراج بيتر ميمي وتأليف هاني سرحان. 

ويعد المسلسل الجزء الثاني من مسلسل الاختيار والذي عُرض في عام 2020، وكان من بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي، ومن تأليف باهر دويدار. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها