الخميس 2021/04/15

آخر تحديث: 14:54 (بيروت)

التلفزيون الإيراني يقطع مباراة الدوري الإنكليزي 100 مرة..لماذا؟

الخميس 2021/04/15
التلفزيون الإيراني يقطع مباراة الدوري الإنكليزي 100 مرة..لماذا؟
increase حجم الخط decrease
قامت هيئة الإذاعة الحكومية الإيرانية، بفرض رقابة على مباراة الدوري الإنكليزي الممتاز، الأحد، بين فريقي "توتنهام هوتسبر" و"مانشستر يونايتد" بسبب الحَكَمَة المساعدة، سيان ماسي إليس، التي كانت ترتدي سروالاً قصيراً.

وقطع البث أكثر من 100 مرة لتجنب إظهار حَكَمَة التَّماس بسروالها القصير، حسبما نقلت وسائل إعلام بريطانية. فيما قالت مجموعة إيرانية للحقوق المدنية، أن قطع البث مراراً وتكراراً كان قراراً كي لا يرى المشاهدون الساقين العاريتين لماسي إليس، والتي تعتبر واحدة أفضل الحكّام المساعدين في الدوري الإنجليزي الممتاز.


ولا تسمح السلطات الإيرانية المتشددة بعرض امرأة بشعر مكشوف وركبتين عاريتين على القنوات التلفزيونية التي تديرها الدولة. كما أن النساء الإيرانيات مجبرات على ارتداء الزي الإسلامي المتشدد المكون من عباءة سوداء وغطاء للشعر، منذ الثورة الإسلامية في البلاد العام 1979، فيما تتم معاقبة النساء المخالفات لذلك القانون إلى جانب ملاحقة الناشطات النسويات في البلاد أيضاً.

وكتبت "حريتي الخفية"، وهي مجموعة تناضل ضد القوانين التمييزية بين الجنسين داخل إيران، أن السروال القصير للحَكَمة هز هيئة رقابة التلفزيون، وكان الحل هو قطع البث وعرض صور شوارع لندن الخلفية، ما أثار السخرية.


ووفقاً للمنظمة نفسها، قال أحد المعلقين الإيرانيين في آخر المباراة مازحاً، أنه يأمل أن يستمتع المشاهدون بالعرض الجغرافي لمدينة لندن. وأضافت المنظمة: "الرقابة في الحمض النووي للجمهورية الإيرانية. لا ينبغي لنا تطبيع هذه الممارسة. هذه ليست ثقافتنا. هذه أيديولوجية النظام القمعي".

وليست هذه هي المرة الأولى التي يفرض فيها التلفزيون الحكومي الإيراني رقابة على تغطيته لكرة القدم، ففي العام 2019 قامت قناة إيرانية بتغيير شعار نادي "مانشستر يونايتد" الحالي واستبدلته بشعار النادي القديم للعام 1972، بحجة أن الشعار الحالي يحتوي على رمز للشيطان.


ويحظّر في إيران استخدام أي رموز "شيطانية"، حيث اعتبرت القناة أن شعار النادي المسمى بـ"الشياطين الحُمر" يقع تحت مظلة هذه الرموز، ما أجبر برامجها الرياضية على إزالة الرمز الأساسي وتغييره إلى شعار سابق.

وفي العام 2018 ، قامت قناة تلفزيونية حكومية إيرانية بطمس جزء من شارة روما أثناء تغطية ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مع برشلونة. ولاحظ مشجعو كرة القدم الذين كانوا يشاهدون القناة أن الرقابة طاولت شعار الفريق الإيطالي الذي يصوّر أنثى ذئب يرضع من حلمتَيها التوأمُ الأسطوري رومولوس وريموس اللذان أسسا روما حسب الأساطير القديمة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها