آخر تحديث:16:55(بيروت)
الثلاثاء 02/03/2021
share

تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة

المدن - ميديا | الثلاثاء 02/03/2021
شارك المقال :
تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة
غيّر عشرات السوريين صورهم الشخصية في "فايسبوك" لتحمل شعار "تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة"، إحياءً للذكرى العاشرة للثورة السورية، التي تصادف منتصف آذار/مارس الجاري.

وبعكس العبارات التي كانت سائدة في السنوات الماضية مثل "الثورة مستمرة"، فإن الشعار الجديد مستمد من فستان المخرجة السورية وعد الخطيب الذي ارتدته في حفلة جوائز "أوسكار" العام الماضي، مختصرة بها ثورة الشعب السوري الذي تحدى نظام الرئيس بشار الأسد العام 2011 للمطالبة بالحرية والديموقراطية، عندما ترشح فيلمها "من أجل سما" لجائزة أفضل فيلم وثائقي حينها.

وكتب الممثل السوري المعارض جهاد عبدو عبر صفحته الشخصية في "فايسبوك": "تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة. هي ليست مجرد كلمات، هي قصة شعب مقهور وثورة استثنائية.. مع إقتراب الذكرى السنوية العاشرة على بداية الثورة السورية، نودّ مشاركة هذا الإطار معكم ضمن حملة نشاطات سنقوم بها على إمتداد الشهر الحالي، شاركوا الإطار مع أصدقائكم الراغبين بإظهار التضامن مع الثورة السورية في سنويتها العاشرة".

تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة هي ليست مجرد كلمات, هي قصة شعب مقهور وثورة استثنائية مع إقتراب الذكرى السنوية...

Posted by Jay Abdo on Monday, March 1, 2021



ونشر ناشطون صوراً تظهر كتابة الشعار على جدران مدينة شهبا في محافظة السويداء جنوبي البلاد، في مظهر آخر لاستمرار السوريين في ثورتهم، رغم القمع الذي تعرضوا له طوال السنوات العشر الماضية. فيما أشارت صفحات محلية أن الكتابات توازت مع عبارات أخرى منها "منذ 10 سنوات بدأت في الجنوب وستنتهي في الجنوب" في إشارة لانطلاقة الثورة السورية العام 2011 في محافظة درعا.

مجدداً ... شعارات مناهضة للسلطة السورية في السويداء : ➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖ كتب شبان في مدينة شهبا شمال السويداء، عبارات...

Posted by ‎السويداء A N S‎ on Tuesday, March 2, 2021


ورغم ذلك، أثارت الحملة بعض الانتقادات، فقال أحد المعلقين مثلاً: "نعم تجرأنا على حلم الحرية والعدالة ، أما لن نندم على الكرامة فهي ليست في السياق الصحيح"، مضيفاً أن "الندامة تكون على تصرف خاطئ أو خسارةٍ ما، بينما في الحقيقة ربحنا الكرامة، وكان الواجب القول بما معناه: لن نندم على التضحيات  أو على ما خسرناه لتحقيق الكرامة والسعي لتحقيق الحلم".

لا أدري ما هو المقصود بعبارة (تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة). نعم تجرأنا على حلم الحرية والعدالة ، أما لن نندم...

Posted by ‎بشير عليطو أبو الخير‎ on Monday, March 1, 2021


إلى ذلك، ناقش آخرون فكرة الندم والكرامة من منظور ما حققته الثورة السورية على الأرض والمصائب التي حلت بالشعب السوري، ضمن انتقادات لمسار الثورة التي انقلبت إلى حرب أهلية مع مرور الوقت. فيما باتت سوريا مقسمة إلى كانتونات تتصارع عليها قوى دولية. كما أفضت السنوات العشر الماضية إلى كارثة إنسانية حقيقية مع تهجير نصف سكان البلاد ومقتل نصف مليون شخص إلى جانب الكارثة الاقتصادية التي تتجلى اليوم في إحصاءات مروعة تظهر أن 80% من السوريين داخل البلاد يعيشون تحت حط الفقر فيما يهدد الأمن الغذائي يهدد 60% منهم.

في السياق، أثار وضع علم الثورة السورية الأخضر، انتقادات موازية، بعدما كان علماً يجمع كل المعارضين للنظام قبل سنوات، فيما بات اليوم يمثل لدى البعض رمزية للفصائل المسلحة فقط التي ترتبط بجهات خارجية أو مارست انتهاكات عنيفة ضد المدنيين السوريين.

وكتب الصحافي والناشط السوري دلير يوسف: "أنا كمان، وبفترض آلاف الأشخاص اللي بيرفضوا هالعلم هلق، تجرأنا على الحلم وما ندمنا ولا رح نندم على الخروج عن طاعة الأسد، بس هذا لا يعني إنه نتماهى تحت علم واحد مع مجموعات أخرى من اللي بيذلوا الناس وبيحتلوا بيوتهم. انطلاق الثورة السوريّة العظيمة كان أهم وأكبر شي صار بحياتي القصيرة، وتكاد تكون أحداثها واللي صار فيها من أكثر الأشياء اللي صقلت شخصيتي، بس هذا لا يعني إنّي أقبل الظلم اللي بيصير باسمها".

كان بدي حط كمان إطار الصورة تبع "تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة" كتعبير رمزي عن كل شي مرّ وعن حبنا للحريّة...

Posted by Dellair Youssef on Tuesday, March 2, 2021

أول مرة قرأت جملة " ولن نندم على الكرامة" كانت بمقال لأحمد أبازيد يمكن بال2016...بعدها شفت جملة " تجرأنا على الحلم ولن...

Posted by Moustafa Jacoub on Tuesday, March 2, 2021

هية أبسط من هيك، يعني اللي قال: تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة، عم يحكي عن حاله. او عنه وعن اللي متله. اللي مش...

Posted by Tammam H Hunaidy on Tuesday, March 2, 2021

كان عم يراودني الشيطان أكتب أنو نحنا بدنا فرصة لنغالط بعض ونوزع شهادات أخلاق عبعض. بس الله هداني وتذكرت أنو كل...

Posted by Salma Atfah on Tuesday, March 2, 2021

" تجرأنا على الحلم, ولن نندم على الكرامة". ............. تبدو لي هذه العبارة وكأنها مأخوذة من التراث الشعري والخطابي...

Posted by ‎سمير سليمان‎ on Tuesday, March 2, 2021

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها