الجمعة 2021/02/26

آخر تحديث: 14:41 (بيروت)

ما حقيقة صُور ماسح الأحذية الحاصل على ماجستير؟

الجمعة 2021/02/26
ما حقيقة صُور ماسح الأحذية الحاصل على ماجستير؟
increase حجم الخط decrease
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، صوراً، يدّعي ناشروها أنها لشابّ تخرّج حديثاً واتجه للعمل كماسح للأحذية في الشوارع مرتدياً زي التخرج. وفيما تعددت الروايات حول التقاط الصور في العراق أو سوريا، فندت خدمة تقصي الأخبار في وكالة "فرانس برس" الصور، موضحة أنها جزء من مشروع تمثيلي لا أكثر.

وقالت الوكالة أن الموضوع لا أساس له من الصحّة، فالشاب الظاهر في الصور هو ممثل عراقي كان يؤدي دوراً تمثيلياً، محاولاً من خلاله نقل واقع العراقيين الذين لا يجدون فرص عمل بعد تخرّجهم.

قد يرى البعض ان ذلك عمل إيجابي او قبول للأمر الواقع او عمل شريف أكرم من القعدة من غير شغلة ولا مشغلة لكنني لا أراه سوي...

Posted by Hayam Safaan on Sunday, February 21, 2021


وجاء في النص المرافق الذي انتشر بطريقة القص واللصق، أن شاباً اسمه علاء، قيل تارة أنه مصري، وطوراً أنه سوري، تابع دراسته ونال شهادة الماجستير. وبما أنه لم يجد عملاً في مجاله راح "يلبس زي التخرّج يومياً ويعمل ماسح أحذية، قائلاً أن العمل بكرامة أفضل من التسكع في المقاهي والشوارع".

وبدأ انتشار الصور ضمن هذا السياق المضلل في شباط/فبراير الجاري، وحصدت المنشورات آلاف التعليقات. لكن مراجعة الصورة في محرّكات البحث أظهرت أنها منشورة في حساب شابّ عراقي يحمل اسم علاء محسن دوري الفرطوسي. وعلّق عليها بالقول أنها "عمل مسرحي يحمل رسالة خريج مبطّنة"، موضحاً في منشورات أخرى أنه قام بالعمل ليظهر أن "خرّيجي العراق مهمشون".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها