آخر تحديث:19:00(بيروت)
الأحد 21/02/2021
share

ظريف يهزأ بالغرب:أأنتم قلقون من تطوير اسرائيل مفاعل ديمونا؟

المدن - ميديا | الأحد 21/02/2021
شارك المقال :
ظريف يهزأ بالغرب:أأنتم قلقون من تطوير اسرائيل مفاعل ديمونا؟ إسرائيل تعمل على تطوير موقع ديمونا، مصنع القنابل النووية الوحيد في المنطقة
تجاهل أربعة من زعماء العالم الغربي إضافة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، دعوة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لهم الى التعليق على تحرك اسرائيل لتطوير منشأة ديمونا النووية. 

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت إن إسرائيل تتحرك لتطوير موقع ديمونا النووي، منتقداً غياب رد فعل المسؤولين الغربيين إزاء ذلك.

وكتب ظريف في تغريدة على موقع تويتر السبت قائلاً: "إسرائيل تعمل على تطوير موقع ديمونا، مصنع القنابل النووية الوحيد في المنطقة". 
وبعث ظريف إشعارات (منشن) إلى حسابات تويتر الخاصة بالرئيس الأميركي جو بايدن، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، طالبا منهم التعليق على الموضوع.

وأضاف ظريف مخاطبا هؤلاء الزعماء: "هل تشعرون بقلق عميق؟ هل أنتم قلقون قليلا؟ تريدون التعليق؟ هذا ما ظننته!" في إشارة إلى صمت القادة تجاه توسعة إسرائيل مفاعلها النووي.

وتجاهل الزعماء مطلب ظريف الذي بدت إشعاراته كرسالة احتجاج على "كيل العالم بمكيالين حيال اسرائيل وايران"، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام أجنبية، الاحد، على ضوء الضغوط المتزايدة على ايران نتيجة تطوير أنشطتها النووية. 

وكانت مجموعة اللجنة الدولية للمواد الانشطارية كشفت عن صور للأقمار الاصطناعية تظهر أن إسرائيل قد طورت مركز "نكو" للأبحاث النووية (محطة الطاقة النووية في ديمونا).

وبحسب هذا التقرير، فقد تم تنفيذ أعمال بناء جديدة بالقرب من محطة الطاقة النووية في ديمونا ومحطة إعادة التدوير النووية، حيث تم حفر مكان بمساحة 140 مترا وعرض 50 مترا، ولا تزال طبيعة هذه الإنشاءات غير معروفة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها