الثلاثاء 2021/12/07

آخر تحديث: 20:12 (بيروت)

فرنسا توقف مشتبهاً بتورطه في قتل جمال خاشقجي

الثلاثاء 2021/12/07
فرنسا توقف مشتبهاً بتورطه في قتل جمال خاشقجي
increase حجم الخط decrease
أوقفت السلطات الفرنسية في مطار "رواسي شارل ديغول"، في باريس الثلاثاء، شخصاً يدعى خالد العتيبي، يشتبه بأنه كان ضمن الفريق الذي قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي العام 2018، وفق ما أفادت مصادر قضائية وفي المطار.
وأوقفت الشرطة العتيبي (33 عاماً) فيما كان يستعد للصعود في طائرة متوجهة إلى الرياض، وفق مصدر مطلع على الملف.

وأوضح مصدر قضائي أن العتيبي وضع في الحبس الاحتياطي في إطار تنفيذ مذكرة توقيف دولية أصدرتها تركيا. وسيبقى العتيبي في الحبس الاحتياطي، حتى الأربعاء، حين سيمثل أمام النيابة العامة في محكمة الاستئناف في باريس حيث سيبلّغ بمذكرة التوقيف، وفق المصدر.

 السفارة السعودية في فرنسا ردت ببيان قالت فيه: " "إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له في القضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فوراً، "كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكاماً حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله -، وهم حالياً يقضون عقوباتهم المقررة".

وفي الثاني من تشرين الأول/أكتوبر من العام 2018 دخل الخاشقجي القنصلية السعودية في إسطنبول لإتمام معاملات زواجه. ووفقاً لمسؤولين أميركيين وأتراك، عمدت فرقة اغتيال سعودية إلى خنقه وتقطيع جثته التي لم يتم العثور عليها أبداً.

وبعدما أنكرت في بادئ الأمر حصول عملية الاغتيال، عادت الرياض وأقرّت بأنّ خاشقجي قُتل على أيدي عملاء تصرّفوا من تلقاء أنفسهم.

وتحت ضغط كبير من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، حاكمت الرياض بعضاً ممّن شاركوا في اغتيال الصحافي المعارض.

وفي ختام المحاكمة التي جرت خلف أبواب موصدة، حُكم على خمسة متّهمين لم يتمّ الكشف عن أسمائهم بالإعدام وعلى ثلاثة آخرين بعقوبات طويلة بالسجن. وبعد تسعة أشهر، ألغت المحكمة أحكام الإعدام واستبدلتها بعقوبات تصل إلى السجن عشرين عاماً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها