الجمعة 2021/11/26

آخر تحديث: 13:30 (بيروت)

فتاة "ناشيونال جيوغرافيك" الأفغانية.. في إيطاليا

الجمعة 2021/11/26
فتاة "ناشيونال جيوغرافيك" الأفغانية.. في إيطاليا
increase حجم الخط decrease
وصلت "الفتاة الأفغانية" ذات العينين الخضراوين، والتي اشتهرت بصورة غلاف نشرتها مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" قبل سنوات، إلى إيطاليا ضمن جهود الغرب لإجلاء مواطنين أفغان بعد سيطرة حركة "طالبان" على البلاد.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الخميس، أن إيطاليا نظمت إجلاء الأفغانية شربات غولا بعدما طلبت مساعدتها في مغادرة البلاد. وستساعدها الآن الحكومة الإيطالية على الاندماج في الحياة بإيطاليا، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

واشتهرت غولا العام 1984 كفتاة لاجئة أفغانية بعدما التقط مصور الحرب ستيف ماكوري صورة لها، وجنت شهرتها بعدما ظهرت بعينيها العميقتين الخضراوين على غلاف المجلة. وعثر عليها ماكوري مجدداً العام 2002.

وفي العام 2014، ظهرت غولا في باكستان لكنها اختبأت عندما اتهمتها السلطات بشراء هوية باكستانية مزيفة وأمرت بترحيلها. وسافرت إلى كابول حيث أقامت الرئاسة الأفغانية لها حفلة استقبال مع تسليمها مفاتيح شقة جديدة.

يشار إلى أن إيطاليا واحدة من الدول الغربية التي نقلت جواً مئات الأفغان خارج بلادهم بعد خروج القوات الأميركية وسيطرة حركة "طالبان" على البلاد في آب/أغسطس الماضي. وفي بيان أعلن وصول غولا إلى روما، قال مكتب دراغي أن صورتها أصبحت "رمزاً لتقلبات وصراع في ذلك الفصل من التاريخ تحملته أفغانستان وشعبها آنذاك".

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء تلقى طلبات "من المجتمع المدني وخصوصاً منظمات غير ربحية تعمل في أفغانستان" تدعم مناشدة غولا لمساعدتها على ترك البلاد. وعليه نظمت إيطاليا سفر غولا إلى إيطاليا "كجزء من برنامج إجلاء أكبر للمواطنين الأفغان وخطة الحكومة لاستقبالهم ودمجهم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها