آخر تحديث:19:14(بيروت)
الخميس 25/11/2021
share

انتخابات نقابة المحررين: "صحافيون لنقابة حرة" مقابل لائحة الأحزاب

المدن - ميديا | الخميس 25/11/2021
شارك المقال :
انتخابات نقابة المحررين: "صحافيون لنقابة حرة" مقابل لائحة الأحزاب
أعلنت مجموعة من الصحافيين اللبنانيين اتحادها ضمن لائحة موحدة تخوض فيها انتخابات نقابة المحريين المزمعة مطلع الشهر المقبل، تواجه فيها لائحة مؤلفة من شخصيات مدعومة من الأحزاب والقوى السياسية اللبناني، ومرشحين منفردين حتى الآن لم ينضووا في لوائح محددة، من بينهم مرشحة عن "تجمع نقابة الصحافة البديلة" إليسار قبيسي. 

وبلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية، 28 مرشحاً. وفيما لم يعلن عن اللائحة التي تضم شخصيات ترشحها القوى السياسية اللبنانية، أعلنت لائحة "صحافيون لنقابة حرة" في بيان، أن "قرارنا بالترشح ينبع من شعور كل صحافي منتسب أم لا الى النقابة التي مارست طيلة السنوات الماضية سياسة المحاصصة والمحسوبيات، فحصرت تقديماتها ومساعدتها بمجموعات معينة وحجبتها عن كثر هم بأمسّ الحاجة اليها خصوصاً في الظروف الأخيرة. نريد نقابة تلاحق هموم كل صحافي وقضاياه". 


وتعهدت اللائحة بالعمل على "مأسسة النقابة، بحيث تكون كما يجب ان تكون عليه مؤسسة نقابية مهنية مستقلة ذات رسالة سامية وليس نقابة الاشخاص"، و"العمل الجاد والدؤوب على تحقيق الحلم لكل صحافي بانشاء صندوق تعاضد محرري الصحافة اللبنانية وفق آلية عملية واقتراح محدد يترجم بمشروع قانون يؤمن المداخيل لهذا الصندوق واستمراريته"، و"العمل على تأمين الرعاية الصحية التي تليق بالجسم الصحافي من خلال الركون الى الخيار الانسب من مجموعة خيارات متوافرة".

وتخطط لأن تكون الانتخابات الحالية "آخر انتخابات تجرى بالطرق التقليدية، بحيث سنعمل على انشاء "ميغا سنتر" يوفر على محرري الصحافة اللبنانية عبء الانتقال من كل انحاء لبنان، والاقتراع الالكتروني من اماكن وجودهم في عملهم او المنزل، عبر توفير برنامج عملي وسهل لإتمام العملية الانتخابية بحيث تصدر النتائج من مقر النقابة فور انتهاء عملية الاقتراع، على أن تكون النقابة هي المقر بعيدا من المقار المستعارة".

وتعهدت "بالعمل على وضع قانون يمنع منعاً باتاً سجن الصحافي أو المدير المسؤول لأي سبب يتعلق بممارسته المهنة"، اضافة الى "التركيز على الدور المهم للمرأة وهو أمر بدا واضحاً في لائحة "صحافيون لنقابة حرة" ونعول على دور الشباب في نهضة النقابة وتطويرها"، كما بفتح "الجدول النقابي وإلغاء الإجتماعات الموسمية  للجنة الجدول، بحيث تصبح هذه الإجتماعات دورية، ونلتزم العمل على ضم كل صحافي وإعلامي مستحق إليه". 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها