السبت 2021/10/23

آخر تحديث: 20:40 (بيروت)

"فايسبوك" كانت تعلم.. فضيحة جديدة في أميركا

السبت 2021/10/23
"فايسبوك" كانت تعلم.. فضيحة جديدة في أميركا
هجوم أنصار ترامب على الكابيتول (غيتي)
increase حجم الخط decrease
كشفت وثائق داخلية لشركة فايسبوك، سرّبتها المُبلّغة فرانسيس هاوغن، وحصلت عليها صحف أميركية عديدة، أن فايسبوك كانت على علم بتطرّف عدد كبير من مستخدمي موقعها وبانتشار كمّ هائل من المعلومات المضلّلة المرتبطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية العام 2020.

وهذه أحدث معلومات تُكشف ضمن سلسلة طويلة منذ موجة تحقيقات أولى نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" في أيلول/سبتمبر بناء على تقارير داخلية سرّبتها هذه الموظّفة السابقة في الشركة.

تحدثت مقالات نشرتها الجمعة، صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وقناة "ان بي سي"، عن دور فايسبوك في الاستقطاب الكثيف للحياة السياسية في الولايات المتحدة.

في مطلع تشرين الثاني/أكتوبر، بعد أيام من من عملية الاقتراع، أبلغ محلّل على سبيل المثال زملاءه أن 10% من المحتويات السياسية التي شاهدها المستخدمون الأميركيون للمنصّة كانت رسائل تؤكد أن الانتخابات مزوّرة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

غذّت هذه الشائعة التي أطلقها الرئيس السابق دونالد ترامب ولم يقدّم أي دليل لإثباتها، غضب عدد كبير من المحافظين والمؤمنين بنظرية المؤامرة، الذي بلغ ذروته مع أعمال الشغب التي ارتكبت أثناء الهجوم على الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير.

في أعقاب ذلك، حظرت شركتا "فايسبوك" و"تويتر" ومنصّات كبيرة أخرى حسابات ترامب والحركات المتطرّفة الضالعة في أعمال الشغب. إلا أنه بحسب المعلومات الجديدة التي كُشفت الجمعة، فإن موظفين في المجموعة يعتبرون أنه كان بامكانها استباق المشكلة.

وهذه المعلومات مقتطفة من آلاف الوثائق الداخلية التي سلّمتها فرانسيس هوغن إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وجددت التأكيد مطلع تشرين الأول/أكتوبر، أمام أعضاء في مجلس الشيوخ أن مسؤولي الشركة، وعلى رأسهم مارك زوكربرغ، "يفضّلون الربح المادي على سلامة" مستخدميها.

وكانت قد سرّبت في وقت سابق دراسات تُظهر أن فايسبوك على دراية بالمشاكل النفسية التي تعاني منها المراهقات اللواتي يتعرّضن لكمّ هائل من المحتويات عن حياة وأجساد مستخدمات مؤثّرات لتطبيق انستغرام تبدو "مثالية". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها