الأربعاء 2021/10/20

آخر تحديث: 19:38 (بيروت)

هل أصدر "الانتربول" مذكرة توقيف بحق جعجع؟

الأربعاء 2021/10/20
هل أصدر "الانتربول" مذكرة توقيف بحق جعجع؟
increase حجم الخط decrease
نفت منظمة الانتربول الدولي إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، بناء على طلب من النظام السوري، بدعوى قتل سوري كان يتوجه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية في مايو/ايار الماضي. 

ونشرت قناة "العربية" الخبر، وتداولته مواقع أخرى مثل موقع “24i” الإسرائيلي، الذي زعم ان الحكومة السوريّة، وجهت لرئيس حزب القوّات اللبنانيّة، تهمة "الاعتداء على مئات السوريين المقيمين في لبنان، اثناء توجههم لممارسة حقهم بالمشاركة في الانتخابات الرئاسيّة السورية الأخيرة"، بالإضافة إلى "قتل أحد السوريين أثناء التوجه لممارسة حقه الإنتخابي".

ومع شيوع الخبر، تحققت منه منصة "مسبار" المتخصصة في رصد الأخبار الزائفة، وتواصلت مع "الانتربول" التي نفت حصول ممثليها في دمشق أو في مركزها الرئيسي على "أيّ طلب بإصدار نشرة حمراء أو أي طلب من أي نوع آخر في حق سمير فريد جعجع".
 

وأوضحت منظمة "الانتربول" أنه، مع تطبيقها الإجراءات التصحيحية الأخيرة في سوريا، "تواصل الأمانة العامة مراقبة أنشطة المكتب المركزي الوطني في البلاد بعناية، بما في ذلك أي طلبات للنشرات الحمراء". 

وحول طبيعة عمل النشرات الحمراء، أكدت منظمة الإنتربول لـ"مسبار" أنها ليست المسؤولة عن إصدار أوامر الاعتقال. ولكن يمكن لأي دولة عضو في المنظمة، الطلب من الأمانة العامة إصدار نشرة حمراء، وهي عبارة عن طلب لتطبيق القانون حول العالم من أجل تحديد مكان شخص ما، واعتقاله مؤقتًا من قبل السلطات المحلية في كل بلد، في انتظار إما تسليمه أو استلامه أو أي إجراء قانوني مماثل.
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها