الأحد 2021/10/17

آخر تحديث: 16:31 (بيروت)

علاء عبد الفتاح أمام محكمة استثنائية مجدداً

الأحد 2021/10/17
علاء عبد الفتاح أمام محكمة استثنائية مجدداً
increase حجم الخط decrease
تبدأ محكمة "جنح أمن دولة طوارئ" في مصر الاثنين، محاكمة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح الذي أحيل مجدداً إلى محكمة استثنائية. 

وقالت والدة عبد الفتاح الذي يقبع حالياً في سجن احتياطي، إن علاء أبلغ شقيقته منى، التي كانت تزوره في السجن أمس السبت، أنه أُبلغ بإحالته إلى محكمة جنح أمن دولة طوارئ، وأن المحاكمة ستبدأ غدا الاثنين.

وأكد محاميه خالد علي في تدوينة على صفحته في فايسبوك المعلومات نفسها، مشددا على أن ناشطين آخرين هما محمد باقر ومحمد أكسجين أحيلا للمحاكمة مع علاء على ذمة قضية واحدة.

وأوضحت والدته ليلى سويف أن الاتهامات التي سيحاكم علاء بموجبها "غير معروفة ذلك أن النيابة لم تبلغ المحامين". ولكنها رجحت أن تكون التهمة "نشر أخبار كاذبة لأن النيابة استدعته قبل حوالي شهر وحققت معه في هذا الاتهام".

وأمس السبت كتبت منى سيف شقيقة علاء عبد الفتاح (39 عاما) في فايسبوك بعد أن زارته في السجن، أنها "لم ترَ يوماً" شقيقها في مثل هذه الحالة السيئة، وأضافت: "علاء يتعامل كأنه سيموت في هذا السجن". 

وألقي القبض على عبد الفتاح في العام 2013 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة المشاركة في مظاهرة غير مشروعة، وخرج في العام 2019 ولكن أعيد توقيفه مجددا بعد بضعة أشهر ووضع قيد الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين. 

وتتهم المنظمات الحقوقية الدولية مصر بالتنكيل بالمعارضين والناشطين في مجال حقوق الإنسان. وتقدر المنظمات الحقوقية عدد الموقوفين السياسيين في مصر بنحو 60 ألف محتجز منذ تولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حكم البلاد في 2014. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها