الأربعاء 2020/09/30

آخر تحديث: 20:16 (بيروت)

حين قال بايدن لترامب: "انشاالله"

الأربعاء 2020/09/30
حين قال بايدن لترامب: "انشاالله"
increase حجم الخط decrease

في واحدة من أكثر المناظرات الرئاسية الأميركية فوضوية على الإطلاق، لم يكن الرئيس دونالد ترامب، بكلامه الفج وطلبه من منافسه الديموقراطي جو بايدن أن "يخرس قليلاً"، هو البطل الذي جذب الأنظار في مواقع التواصل، بل بايدن الذي استخدم كلمة "إن شاء الله" في معرض سخريته من ترامب.

وخلال المناظرة، قاطع المرشح بايدن حديث ترامب عن وعوده بالكشف عن سجلاته الضريبية، وهي قضية لم تختف منذ ترشح ترامب للرئاسة العام 2015. وقال بايدن أن "ترامب دفع 750 دولاراً كضرائب في 10 سنوات، وأصحاب المليارات لا يدفعون الضرائب"، مضيفاً أنّ "ترامب استغل قانون الضرائب لصالحه وسألغي قانون الاستقطاعات الضريبية"، في إشارة لما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" قبل أيام عن الموضوع.

في المقابل نفى ترامب صحة هذه المعلومات، مؤكداً أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات، من دون أن يكشف عن رقم محدد، قائلاً أنّه سيعيد عوائد الضرائب، ليسأله بايدن "متى؟ إنشالله"، وهو تعليق شائع باللغة العربية، يشير إلى التسويف اللانهائي، ولم يسبق أن استخدمه أي مرشح رئاسي في السباق للبيت الأبيض.


وقبل ساعات من المناظرة نشر بايدن إقراراته الضريبية للعام 2019، ودعت حملته ترامب إلى القيام بالشيء نفسه. واتخذ بايدن هذه الخطوة بعد يومين من إعلان صحيفة "نيويورك تايمز" أن ترامب دفع 750 دولاراً فقط من ضرائب الدخل الاتحادية بين العامين 2016 و2017.

وبحسب مفوضية المناظرات الرئاسية، تنقسم المناظرة إلى 6 أجزاء من بينها سجلات ترامب وبايدن، وكورونا، ونزاهة الانتخابات. ومن المرتقب تنظيم مناظرتين جديدتين في 15 و22 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها