آخر تحديث:16:59(بيروت)
الإثنين 21/09/2020
share

تمثال الحصان في دمشق.. فما مصير عدنان المالكي؟!

المدن - ميديا | الإثنين 21/09/2020
شارك المقال :
تمثال الحصان في دمشق.. فما مصير عدنان المالكي؟!
لم تصمد النسخة السورية من منحوتة رأس حصان يشرب الماء، في إحدى ساحات العاصمة دمشق، سوى ساعات قليلة أمام الهجوم اللاذع في مواقع التواصل الاجتماعي، لتضطر محافظة دمشق إلى إزالتها.

ونصبت منحوتة "رأس الحصان" للنحات حسام جنود، في ساحة المالكي وسط دمشق، مساء السبت، لتواجه تعليقات لاذعة قارنت بينها وبين النسخة الأصلية الموجودة في العاصمة البريطانية لندن، متهمين المحافظة والنحات بالسرقة وعدم الابتكار، فيما تساءل آخرون عن مصير تمثال العقيد عدنان المالكي الذي كان متواجداً في الساحة.



ولم تتوقف التعليقات الساخرة حتى بعد إزالة المنحوتة، بالقول أن المسؤولين الذين يتباهون بالذكاء والمسؤولية اكتشفوا سرقة الفكرة بعد الحديث عنها في مواقع التواصل، مع اتهامهم بالتقصير والجهل، لتضطر محافظة دمشق لإصدار بيان زعمت فيه أن تركيب المنحوتة كان تجريبياً فقط وأن إزالته جاءت لاستدراك بعض المشاكل الفنية حسب تعبيرها.

#محافظة_دمشق: توضيحاً لما تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول إزالة منحوتة (رأس الخيل) والتي تم تركيبها ضمن دوار...

Posted by ‎Arabesquefm أرابيسك اف ام‎ on Sunday, September 20, 2020


وانقسمت التعليقات بين الموالين والمعارضين، فالطرف الأول تحدث عن تشويه العاصمة دمشق، مع ذكر حالات مماثلة لمنحوتات مسيئة لـ"جمال العاصمة" مثل تمثال زنوبيا في ساحة الأمويين على سبيل المثال، بينما سخر المعارضون بالقول أن سوريا الأسد ليست دولة بل هي مزرعة وبالتالي فإن نصب تماثيل للحيوانات هي أمر طبيعي، بينما سخر آخرون بالقول أن التمثال ربما يمثل حصان "الفارس المظلي" باسل حافظ الأسد.

الحال أن النسخة الأصلية تحمل اسم "مياه راكدة" للنحات البريطاني نيك فيديان غرين، وهي عبارة عن رأس حصان من البرونز، بوزن 18 طن وارتفاع 10 أمتار، تم وضعه في حديقة هايد بارك في لندن العام 2011، ويعد من أكبر أعمال الفنان المتخصص في نحت نماذج نابضة بالحياة لرؤوس الخيول.

صباح الخير 🌸 الإنتهاء من تصميم ساحة المالكي المعروفة سابقا بساحة سيريتل وتصميمها يرجع لرأس حصان يشرب من الماء ... يذكر...

Posted by ‎السوريون في الإمارات‎ on Sunday, September 20, 2020

دمشق . ازالة تمثال الشهيد عدنان المالكي ونصب تمثال لرأس حصان باسل الأسد . #بس_هيك

Posted by Omar Ghazal on Sunday, September 20, 2020

القصه : الصورة اللي عاليسار هي منحوته من البرونز لرأس حصان عملاق يكشف عنه النقاب في أحد ساحات دمشق بعد أعمال صيانه...

Posted by Esam Alaouf on Sunday, September 20, 2020

كيف يشرب “حصان بريطاني” من “ساحة المالكي” الدمشقية؟ -------------------------------------------------------- ما إن انتهى...

Posted by ‎نحن عمال الوطن-البديلة‎ on Monday, September 21, 2020

مبارح بالنهار وضعوا منحوتة على شكل راس حصان بساحة سيرتيل بالمالكي وشالوه بنفس اليوم بالليل! التفاصيل مع جاكلين:...

Posted by ‎الست جاكلين‎ on Sunday, September 20, 2020

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها