الجمعة 2020/08/07

آخر تحديث: 17:24 (بيروت)

هل يتحيز "أنستغرام" لترامب في الانتخابات المقبلة؟

الجمعة 2020/08/07
هل يتحيز "أنستغرام" لترامب في الانتخابات المقبلة؟
increase حجم الخط decrease
أوقفت منصة "إنستغرام" المملوكة لشركة "فايسبوك" ميزة الوسوم ذات الصلة بعدما تسبب خطأ بتقييد الميزة، وجعلها تختار عبارات محددة عبر المنصة.


وعلى مدار الشهرين الماضيين على الأقل، كانت الميزة، التي تدفع المستخدمين خوارزمياً إلى المحتوى المفترض أنه ذو صلة، تتعامل مع الوسوم المرتبطة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب والمرشح الديموقراطي للرئاسة جو بايدن بطرق مختلفة تماماً، حيث تؤدي عمليات البحث عن بايدن إلى عرض مجموعة متنوعة من الرسائل المؤيدة لترامب، في حين أن عمليات البحث عن الموضوعات المتعلقة بترامب تعرض الوسوم المطلوبة، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن".

ويعني ذلك أن عمليات البحث عن الوسوم المتعلقة ببايدن تؤدي إلى عرض رسائل مضادة له، في حين أن عمليات البحث عن الوسوم المتعلقة بترامب لا تفعل ذلك. ولم تظهر الوسوم ذات الصلة على عشرات الآلاف من صفحات الوسوم التي تأثرت بالخلل، ما قد يؤدي إلى تقييد المعلومات المتاحة لأي مستخدم قام بالنقر على أحدها، كما يظهر في التسميات التوضيحية للصور أو مقاطع الفيديو، أو سعى إليها عبر البحث.

وظهرت المشكلة بعد أن اكتشف تقرير مشروع الشفافية التقنية "TTP"، الذي تم استكشافه عبر موقع "بازفيد نيوز" أن الخطأ أثر في الوسوم المتعلقة بترامب، لا بتلك المتعلقة بجو بايدن. وبالنظر إلى أن العديد من الوسوم ذات الصلة كانت مهينة، أثار التفاوت مخاوف من أن "انستغرام" قد تتحيز لصالح ترامب، حسبما أفادت "البوابة العربية للأخبار التقنية".

وزعمت "إنستغرام" أن الأمر كان عبارة عن خطأ، وقامت الشركة بتعطيل الميزة التي كانت متاحة بشكلها الحالي منذ العام 2018 بعد أن تنبه "بازفيد نيوز" المنصة إلى المشكلة، علماً أن المنصة نفت وجود أي انحياز حزبي، وقال متحدث باسمها: "تسبب خطأ تقني في عدم إظهار عشرات الآلاف من الوسوم ذات الصلة، وقد أوقفنا هذه الميزة أثناء التحقيق".

وأشارت الشركة إلى أن وسم democrats# تأثر بهذا الخطأ، حتى لو لم تكن الوسوم المتعلقة ببايدن كذلك، لكنها لم تشرح حتى الآن مصدر الخطأ، أو لماذا كان يقتصر على وسوم معينة بدلاً من غيرها، كما أنه ليس من الواضح مدة استمرار الخطأ على المنصة.

وتسمح الوسوم، التي تُستخدم بانتظام في منشورات "إنستغرام"، للمستخدمين بتجميع المنشورات في فئات يمكن البحث فيها بسهولة، ويمكن أيضاً متابعتها كما لو كانت أحد الحسابات في المنصة. ويثير الاختلاف في كيفية التعامل مع المرشحين الرئاسيين مزيداص من الأسئلة حول مدى استعداد "إنستغرام" والشركة الأم "فايسبوك" للانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها