الثلاثاء 2020/08/11

آخر تحديث: 16:31 (بيروت)

إيقاف صحيفة إيرانية شككت بأرقام مصابي كورونا

الثلاثاء 2020/08/11
إيقاف صحيفة إيرانية شككت بأرقام مصابي كورونا
increase حجم الخط decrease
أوقفت السلطات الإيرانية صحيفة "جهان صنعت" لنشرها تصريحات لعضو "لجنة مكافحة كورونا" في إيران، محمد رضا محبوب فر، كشف فيها أن ضحايا الفيروس في البلاد أكثر بـ20 ضعفاً من الأرقام الرسمية المعلنة.


وأعلن رئيس تحرير الصحيفة محمد رضا سعدي عن إيقافها بحكم شفوي صادر من سكرتارية الهيئة الرقابية من دون أن يتلقى رداً مكتوباً، حسبما أشارت وسائل إعلام إيرانية معارضة. مضيفاً في تصريحات لوكالة أنباء "إرنا" الرسمية، الاثنين، أن سبب التوقيف هو "نشر حوار صحافي في عدد الأمس".

واتهم محبوب فر، عالم الأوبئة وعضو لجنة مكافحة كورونا، الحكومة الإيرانية بـ"التستر على الأعداد الحقيقية لضحايا كورونا لأسباب سياسية وأمنية"، وقال: "قبل شهر بالضبط من الإعلان الرسمي لتفشي كورونا في البلاد، وتحديداً في أوائل كانون الأول/ديسمبر الماضي، لوحظ أول مريض مصاب بكورونا. لكن في ذلك الوقت، تكتمت الحكومة لأسباب سياسية وأمنية، وبعد احتفالات 11 شباط/فبراير (ذكرى انتصار الثورة) والانتخابات النيابية، يوم 21 شباط/فبراير قررت الحكومة أخيراً الإعلان عن انتشار فيروس كورونا في البلاد".

وأكد محبوب فر، وجود "هندسة الإحصاءات" عند الإعلان عن ضحايا ومصابي كورونا في إيران. وتابع: "بالتأكيد هذه الإحصائيات تمت هندستها منذ بداية تفشي كورونا في البلاد. على أي حال، يتم تقديم هذه الإحصائيات للمجتمع على أساس اعتبارات سياسية وأمنية".

وتعد صحيفة "جهان صنعت"، التي تصدر منذ العام 2004 شبه مستقلة في المجال الاقتصادي، لكنها من أبرز الصحف المنتقدة لسياسات الرئيس الإيراني حسن روحاني.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها