آخر تحديث:19:30(بيروت)
الإثنين 06/07/2020
share

"الحرب الشرسة" على صحافيي اليمن

المدن - ميديا | الإثنين 06/07/2020
شارك المقال :
"الحرب الشرسة" على صحافيي اليمن وقع الصحافيون ضحايا لانتهاكات بينها القتل والمحاكمات والاعتداء والخطف، فضلاً عن الملاحقات الأمنية (غيتي)
قالت "نقابة الصحافيين اليمنيين" أنها رصدت 66 انتهاكاً بحق الحريات الصحافية في البلاد خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت النقابة في بيان، أن الانتهاكات طاولت صحافيين ومصورين ومؤسسات إعلامية وممتلكات صحافيين، موضحة أن المتضررين وقعوا ضحايا لانتهاكات بينها القتل والمحاكمات والاعتداء والخطف، فضلاً عن الملاحقات الأمنية.

وذكر التقرير أن من بين هذه الانتهاكات حالتا قتل و20 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة، علماً ان الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها ارتكبت 25 حالة انتهاك بنسبة 38%، فيما ارتكبت جماعة المتمردين الحوثيين 20 حالة أخرى بنسبة 30%.

وأضافت النقابة أن المجلس الانتقالي الجنوبي، ارتكب 10 حالات انتهاك بنسبة 15%، مقابل ارتكاب جهات مجهولة 8 حالات بنسبة 12%، بينما تتحمل منظمة أهلية، لم تذكر النقابة اسمها، مسؤولية ثلاث حالات بنسبة 5%.

وأمام هذه الصورة المرعبة، عبرت النقابة عن قلقها المتزايد لاستمرار الحرب الشرسة ضد حرية التعبير في اليمن، وأكدت أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، ولا بد أن يخضع مرتكبوها للعقاب. ودعت الأطراف اليمنية إلى التوقف عن الزج بالصحافيين في الصراعات السياسية، كما دعت كافة المنظمات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير، إلى التضامن مع الصحافة والصحافيين اليمنيين، والضغط لإنهاء حالة الاستهداف الممنهج للحريات الإعلامية في البلاد.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها