الجمعة 2020/07/03

آخر تحديث: 18:14 (بيروت)

إطلاق سراح صحافي مصري اعتقل بسبب لقاء مع "الجزيرة"

الجمعة 2020/07/03
إطلاق سراح صحافي مصري اعتقل بسبب لقاء مع "الجزيرة"
increase حجم الخط decrease
أطلقت السلطات المصرية، الخميس، سراح الصحافي محمد منير (65 عاماً)، الذي كان محبوساً احتياطياً على خلفية كتاباته ولقاء أجراه في وقت سابق مع قناة "الجزيرة".


وقالت سارة منير، ابنة الصحافي المفرج عنه، أنه جرى إخلاء سبيل والدها، عصر الخميس، من دون ضمانات، مشيرة إلى أن والدها كان محتجزاً في مستشفى ليمان طرة منذ يومين، حيث خضع لفحوص طبية عدة لمعاناته من بعض الأمراض وقصور في الشريان التاجي.

وأضافت عبر صفحتها الشخصية في "فايسبوك": "فور صدور قرار النيابة غادر والدي مستشفى السجن إلى منزله مباشرة، بعد تنفيذ إجراءات إطلاق سراحه بسرعة وسهولة ومن دون أي عوائق"، موضحة أن والدها سيقضي بضعة أيام في راحة لاستكمال إجراء متابعات وفحوص طبية مطلوبة وفقاً لتوجيهات طبيبه المعالج وطبيب المستشفى الذي قام بتوقيع فحص طبي شامل عليه، وفي ضوء التحاليل التي أجريت له.

وكانت قوات الأمن المصرية ألقت القبض على منير منتصف حزيران/يونيو الماضي، على خلفية كتاباته ولقاء كان أجراه في وقت سابق مع قناة "الجزيرة"، وقالت عائلته حينها أن قوات الشرطة السرية في مصر اقتادت منير الساعة الثالثة فجراً من شقته في منطقة الشيخ زايد، إلى مكان مجهول.

وأتى الاعتقال إثر مشاركة منير في لقاء تلفزيوني على قناة "الجزيرة"، تحدث فيه عن أزمة الكنيسة المصرية ومجلة "روز اليوسف"، وهو مجرد تعبير عن الرأي، "ولم يقل في كلامه ما يسيء للوطن أو للوحدة الوطنية"، حسب وصف العائلة.

وتعود جذور القضية إلى نشر مجلة "روز اليوسف" غلافاً قارن بين الكنيسة المصرية والأخوان المسلمين مع عنوان "الجهل المقدس"، ما أثار أزمة وجدلاً في مواقع التواصل، علماً أن منير هاجم في مداحلته الغلاف ووصفه بأنه محاولة متعمدة لتأجيج الفتنة الطائفية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها