الخميس 2020/07/02

آخر تحديث: 17:55 (بيروت)

لبنانيون ينشدون #العدالة_للطفل_السوري.. وتشهير بالمُغتصبين

الخميس 2020/07/02
لبنانيون ينشدون #العدالة_للطفل_السوري.. وتشهير بالمُغتصبين
increase حجم الخط decrease
تصدر هاشتاغ "#العدالة_للطفل_السوري، لائحة المواضيع الأكثر تداولاً في لبنان، بعد مشاركته على نطاق واسع من قبل ناشطين وإعلاميين وفنانين، طالبوا بالعدالة في قضية اغتصاب طفل سوري في البقاع الغربي.

وكان مقطع فيديو يوثق واحدة من حالات التحرش التي تعرض لها الطفل البالغ من العمر 13 عاماً، في قرية سمحر، انتشر على نطاق واسع وأحدث ضجة كبيرة في مواقع التواصل. لكن تأخر تحرك القضاء اللبناني والأجهزة الأمنية لإلقاء القبض على المجرمين الذين لا يخفون هويتهم أصلاً، أثار نقاشات حول احتمال غياب العدالة في هذه القضية مثل مجموعة من القضايا التي فقد فيها لاجئون سوريون حياتهم في حوادث جرمية خلال السنوات الماضية، التي شغلت الرأي العام لفترة ثم طواها النسيان.

وعمد الناشطون إلى نشر صور الشبان الثلاثة الذين ظهروا في الفيديو مع أسمائهم بغرض تعميمها مع يأس من تحقيق العدالة حسب الوصف السائد، بموازاة مخاوف من وجود تسوية أو ضغوطات من طرف جهات فاعلة تابعة لحزب الله من أجل "لفلفة الموضوع"،  علماً أن تصريحات والدة الطفل، التي تحمل الجنسية اللبنانية، لصحف محلية، أوضحت أن عدد المغتصبين كان 7 شبان على الأقل، هددوا الطفل طوال عامين بالقتل في حال فضح أمرهم.

والحال أن تصوير الجريمة بحد ذاته، يشير إلى مستوى مروع من فائض القوة، يشعر به أولئك المجرمون بأنهم بعيدون عن العقاب، علماً أن خلافاً وقع بين المغتصبين دفع أحدهم إلى نشر الفيديو علناً ليصل إلى منصة "المنتدى الإخباري" لتضج به وسائل التواصل الاجتماعي في وقت لاحق.

وكتب الإعلامي جو معلوف عبر حسابه في "تويتر" أن مدعي عام البقاع القاضي منيف بركات تحرك فوراً بعدما تواردت تفاصيل القضية، مكلفاً القاضية ناديا عقل بفتح تحقيق، بينما كتبت الممثلة السورية كندة علوش: "لا يجب السكوت عن الجريمة.. تحية لكل شخص حر يدافع عن هذه القضية بعيد عن أي اصطفاف قومي عنصري طائفي".

وانتقد العشرات صمت المؤثرين في مواقع التواصل، الأربعاء، قبل أن يتحرك عدد من المشاهير للنشر، ومنهم الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن والممثل السوري باسم ياخور والممثلة كاريس بشار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها