آخر تحديث:16:30(بيروت)
الثلاثاء 30/06/2020
share

شربل خوري: أنا معرّض للخطف في أي لحظة

المدن - ميديا | الثلاثاء 30/06/2020
شارك المقال :
شربل خوري: أنا معرّض للخطف في أي لحظة
لم يعد الحديث عن تراجع الحريات في لبنان جديداً، حيث تتكرر الاعتقالات والاستدعاءات من قبل أجهزة أمنية لصحافيين وناشطين بوتيرة متزايدة، كان آخرها استدعاء الناشط شربل خوري للتحقيق من قبل مخابرات الجيش.

وكتب خوري عبر صفحته الشخصية في "فايسبوك" أنّه رغم ابتعاده عن منصات التواصل الاجتماعي وتقليص مشاركاته بأثر من الإرهاق الذي يعانيه بسبب البلد، "للأسف يبدو أن مخابرات الجيش لديهم رأي آخر إذ علمت منذ أسبوعين أنهم يسألون عن مكان سكني وعن أهلي وعن ميولهم السياسية، الأمر الذي أزعجني كثيراً وذكرني بأيام نظام البعث وأبو عبدو هنا في لبنان، واليوم علمت أن مخابرات الجيش أصدرت بلاغ بحث وتحرٍّ بحقي من دون استدعائي حتى على أي تحقيق، والسبب منشورات كتبتها عن الجيش بعد قتلهم فواز السمان في طرابلس شمال لبنان".



وقُتل السمان بالرصاص خلال مواجهات بين الجيش والمحتجين خلال التحركات الشعبية في طرابلس في نيسان/أبريل الماضي. وأضاف خوري "أنا معرّض في أي لحظة للخطف من بيتي أو من الطريق ومعروف التعذيب الذي يتعرّض إليه الموقوفون في التحقيق. وأنا رسمياً هربان من وجه اللاعدالة".

وأثار منشور خوري تفاعلاً واسعاً في مواقع التواصل، خصوصاً أنه تعرض للتوقيف في شباط/فبراير الماضي، بقرارٍ من النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، على خلفية تغريدة في "تويتر". كما أصدرت القاضية نفسها في تموز/يوليو 2018 قراراً بتوقيف خوري بسبب منشور سخر فيه من "أعجوبة" نسبت للقديس مار شربل، قبل إصدارها حكماً بحقه يقضي بإغلاق حسابه في "فايسبوك" وتوقيعه تعهداً بعدم التعرض إلى أي دين.

في سياق متصل، تحدث رئيس تحرير موقع "VDLnews" جورج غرة، عبر صفحته الشخصية في "فايسبوك" أيضاً، عن شكوى بحقه من قبل المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني.

وكتب غرة: "منذ نحو اسبوعين اتصل فيي مؤهل اول من المباحث الجنائية طلب مني المثول أمامه يوم الجمعة الماضي بشكوى من مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني المستقيل حديثاً"، مضيفاً: "بلغت المؤهل اني صحافي ومنتسب لنقابة المحررين ولا امثل إلا أمام قاضي التحقيق او محكمة المطبوعات. اليوم عرفت انو صدر بحقي بلاغ بحث وتحري وصرت مطلوب لأنو نُشر مقال على موقع vdlnews بيتناول المدير العام وممارساتو".

رغم ذلك، نفت السلطات اللبنانية وجود بلاغ بحث وتحر بحق غرة. وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن وزيرة العدل ماري كلود نجم، أجرت اتصالاً هاتفياً بالنائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات لاستيضاح الموضوع، وتبلغت من القاضي عويدات أن الخبر عار من الصحة ولا بلاغ بحث وتحر في حق غرة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها