الأربعاء 2020/06/03

آخر تحديث: 21:55 (بيروت)

غادة عون تستدعي الزميل علي الموسوي لـ"المعلوماتية"..فيلوّح بنشر مخالفاتها

الأربعاء 2020/06/03
غادة عون تستدعي الزميل علي الموسوي لـ"المعلوماتية"..فيلوّح بنشر مخالفاتها
increase حجم الخط decrease
توعّد الصحافي علي الموسوي، رئيس تحرير مجلة "محكمة" القضائية، بنشر مقاطع صوتية للقاضية غادة عون تثبت تجاوزها للقانون، كافية لإحالتها على المجلس التأديبي للقضاة، وذلك اثر الادعاء عليه وملاحقته أمام "مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في قوى الأمن الداخلي"، وذلك في تجاوز للقانون الذي ينص على أن يمثل الصحافي أمام محكمة المطبوعات وليس أمام أي ضابطة عدلية. 


وقال الموسوي في منشور له في حسابه في "فايسبوك" انه تلقى اتصالاً من مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية يدعوه للحضور يوم الخميس.

وأكد الموسوي للمتحدث بأنه صحافي، ولا يمثل إلاّ أمام القضاء وتحديداً محكمة المطبوعات، عند وقوع جرم يعاقب عليه قانون المطبوعات.

وبعد بحث وتقصّ، تبيّن أن المدعي هو النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان، القاضي غادة عون، بصفتها الشخصية، "بعدما كشفتُ تطاولها على مجلس القضاء الأعلى وتهجّمها على رئيسه وأعضائه في مجموعة "واتساب"، وقد كتبت عن ذلك مقالاً بعنوان:" غادة عون تتهجّم على مجلس القضاء:"غفوته عميقة وليستقيلوا". 

وقال: "تعرف القاضي عون أنّ الصحافي لا يلاحق إلاّ أمام محكمة المطبوعات في حال وجود جرم يعاقب عليه قانون المطبوعات، بينما تصرّ القاضي عون على الضغطّ عليّ شخصياً وإلزامي بالحضور أمام ضابطة عدلية في استغلال واضح وفاضح لموقعها، وإمعاناً منها في صرف النفوذ، فهي المدعية وهي التي أحالت الشكوى، وفي حال كانت شكواها محالة على "المعلوماتية" من محام عام استئنافي في جبل لبنان، فهو يعمل بإشرافها وبناء على توجيهاتها، ولم يعد ينقص إلاّ أن تكون هي مصدّر الحكم". 

وقال إن عون "دأبت على الاتصال بي وتهديدي كتابةً وصوتيات، واحتفظ بكلّ ما يدينها "من فمها" كما يقال، لاسيّما الصوتية المتعلّقة بخبر نشرته في العام 2019 عن إخلائها سبيل نجل مستشار الوزير السابق جبران باسيل بعد توقيفه بجرم ترويج مخدّرات على الرغم من ادعائها عليه بالترويج". 

واضاف: "هذه الصوتية كافية لإحالتها على المجلس التأديبي للقضاة وإنزال العقوبة اللازمة بحقّها سنداً للمادة 89 من قانون القضاء العدلي، كما أنّها تخوّلني ملاحقتها جزائياً وليس مسلكياً فقط". 

وقال الموسوي ان "كلّ تهديدات عون موجودة نصّاً وصوتيات إنْ رغب مجلس القضاء الأعلى بتزويده بنسخ عنها. وقد يأتي يوم وأنشرها حرفياً و"خلّي العالم" تسمع تهديدات قاض لا تتوانى عن مخالفة القانون واستغلال موقعها القضائي، لصحافي يملك أرشيفاً كبيراً عن العدلية يمتدّ لثلاثة وعشرين عاماً". 

واتصل نقيب محرري الصحافة اللبنانية، جوزف القصيفي، بالزميل علي الموسوي، متضامناً ومسانداً باسم مجلس النقابة بعد الشكوى التي قدمتها القاضي غادة عون ضده، ودعاه إلى عدم المثول أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية.

وقال النقيب القصيفي: "إن المكان الصحيح الذي يساءل فيه الصحافي وخصوصاً إذا كان مسجلاً في الجدول النقابي، هو محكمة المطبوعات"، آملاً "أن يأتي اليوم الذي يجري فيه الإستغناء عن محكمة المطبوعات لمصلحة مدونة سلوك ترعى أداء الصحافيين والإعلاميين".

كذلك، أكد نقيب الصحافة عوني الكعكي ان "المطبوعات" هي المرجع الوحيد لملاحقة الإعلاميين ورجال الصحافية، مستنكراً استدعاء الموسوي. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها