الجمعة 2020/05/29

آخر تحديث: 16:40 (بيروت)

تمارين قطع الإنترنت في إيران.. تحسباً لاحتجاجات

الجمعة 2020/05/29
تمارين قطع الإنترنت في إيران.. تحسباً لاحتجاجات
increase حجم الخط decrease
كشف عدد من الناشطين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، خلال الأيام الماضية بأنهم لم يتمكنوا من الاتصال بالإنترنت لفترات متفاوتة، وربطوا ذلك بقيام السلطات بتكرار اختبار قطع الإنترنت، تحسباً لاندلاع احتجاجات محتملة على غرار تلك التي عمت شوارع البلاد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ورغم أن مدة قطع الإنترنت لم تكن طويلة وكان أقصاها حوالى 15 دقيقة، إلا أنها أثارت المخاوف من احتمال تشديد السلطات الإيرانية الرقابة على الإنترنت استعداداً لقمع أي احتجاجات في المستقبل بدل الاستجابة لمطالب الشعب الإيراني، حسبما نقل موقع "إيران واير" المعارض، الخميس.

وأكدت شركات تقدم خدمات الإنترنت في ايران، بما في ذلك شركة "أبر آروان"، أنه في 27 أيار/مايو، تم قطع اتصالات الإنترنت في إيران من الساعة 2:37 صباحاً بتوقيت إيران لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. وأوضحت أنه خلال تلك الفترة، كان من الممكن الوصول فقط إلى مواقع الويب المستضافة على شبكة الإنترنت الوطنية الإيرانية.

من جهتها، قامت مؤسسة "نت بلوكس"، وهي منظمة مستقلة لمراقبة الوصول إلى الإنترنت، بنشر تغريدة حول الموضوع، مؤكدة انقطاع الإنترنت في ايران خلال نفس الفترة.


وما يثير المخاوف هنا، حقيقة أن الحوادث السابقة التي شهدت قطع الإنترنت في البلاد، تزامنت مع أحداث مثل احتجاجات في الشوارع أو انتقادات واسعة عبر الإنترنت للمسؤولين الحكوميين. ورغم أنه كانت هناك احتجاجات في خوزستان بشأن نقص المياه قبل بضعة أيام، إلا أنها تبقى حدثاً محلياً ولم يأخذ طابعاً وطنياً، كما لم يصدر أي بيان رسمي من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية.

وتحدث بعض المسؤولين الإيرانيين في وقت سابق، أن فترات قطع الانترنت كانت جزءاً من الاختبارات التي تجري على "شبكة الإنترنت الوطنية" التي تعمل عليها الحكومة منذ سنوات، بهدف فصل الداخل الإيراني عن شبكة الإنترنت العالمية، علماً أن هذا المشروع سيمنع المستخدمين من الحصول على البيانات من خارج إيران، كما سيزيد الرقابة على المحتوى ويوفر الوصول إلى البيانات المصرح بها فقط، من دون إعطاء مستخدمي الإنترنت القدرة على الاستعانة بشبكات "VPN" للوصول إلى المواقع المحجوبة.

وقدّر مركز بحوث في البرلمان الإيراني، أنه تم إنفاق نحو 4.5 مليار دولار أميركي على إنشاء شبكة إنترنت وطنية، بحلول نهاية العام 2019، في إطار مساعي السلطات للسيطرة على تدفق المعلومات وعزل البلاد عن العالم الخارجي. وفيما تقيد إيران، التي يسيطر عليها رجال الدين الشيعة، الوصول إلى شبكة الويب العالمية منذ عقدين، فإن فكرة شبكة إنترانت إيرانية فقط، اقترحت من قبل إدارة الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد لأول مرة العام 2005. وانتقد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي مراراً عدم إحراز تقدم في إطلاق شبكة الإنترنت الوطنية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها