الثلاثاء 2020/05/26

آخر تحديث: 20:00 (بيروت)

لبنان: "مطلوب آنسات لإعطاء دروس أونلاين".. إبتزاز وتهديد!

الثلاثاء 2020/05/26
لبنان: "مطلوب آنسات لإعطاء دروس أونلاين".. إبتزاز وتهديد!
(غيتي)
increase حجم الخط decrease
أوقفت قوى الأمن الداخلي في لبنان شخصاً من التابعية السورية، يبلغ من العمر 31 عاماً، قرصن هواتف لبنانيات وبدأ بابتزازهم، بعدما استدرجهن عبر اعلان "مطلوب آنسات لإعطاء دروس أونلاين". 
وأعلنت قوى الأمن الداخلي أنه خلال شهر مايو/أيار الحالي، ورد الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية، شكاوى مقدمة من عددٍ من المواطنات ضد مجهول، بجرم قرصنة حسابات وابتزاز وتهديد.

وباستماع إفادة المدّعيات "صرّحن أنهن شاهدن إعلاناً في أحد المواقع المخصّصة للبيع والشراء تحت عنوان: "مطلوب آنسات لإعطاء دروس أونلاين لصالح مدرسة لبنانية ويشترط وجود شبكة إنترنت سريعة طوال الوقت ويطلب منهن إرسال السيرة الذاتية عبر تطبيق Whatsapp".

وبعد التواصل مع صاحب الإعلان، طلب منهنّ تحميل تطبيق "airdroid" وزوّدهنّ ببريد إلكتروني وكلمة مرور عائدة له، لإيهامهنّ بأن هدفه إجراء مقابلة إلكترونية معهن. إلا أن هذا التطبيق ومع إدخال البريد وكلمة المرور يقوم بربط هاتف الضحية بالحاسوب العائد للمعتدي وبالتالي يستحصل على جميع البيانات الموجودة في هاتف الضحية، ليقوم بابتزازها وتهديدها بصُورٍ خاصة من خلال رقم أجنبي، كما يقوم بنشر الصور في أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت المديرية العامة لقوى الأمن أنه "من خلال المتابعة، تمكن عناصر المكتب من تحديد هوية ومكان تواجد المشتبه فيه وتوقيفه، وتبيّن أنه من مواليد العام 1989 سوري الجنسية، وضُبط بحوزته جهاز حاسوب محمول وهاتف خلوي". 

وبالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه، كما تبيّن وجود العديد من الصور لفتيات أخريات بحوزته، وهو يقيم في لبنان بطريقة غير شرعية. ولفتت إلى أن الموقوف أودع القضاء المختص. 

وفي هذا الاطار، حذرت قوى الأمن الداخلي المواطنين من الوقوع ضحية أي عمل احتيالي، وطلبت منهم عدم تنزيل "download" تطبيقات مجهولة المصدر، كي لا يفسحوا المجال للمعتدي للوصول إلى بياناتهم الشخصية، فيقوم بابتزازهم بواسطتها، أو استخدامها في أعمال غير شرعية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها