السبت 2020/04/04

آخر تحديث: 19:21 (بيروت)

الأوركسترا الوطنية اللبنانية: بحبك يا لبنان رغماً عن كورونا

السبت 2020/04/04
الأوركسترا الوطنية اللبنانية: بحبك يا لبنان رغماً عن كورونا
increase حجم الخط decrease
خاضت الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية تجربة العزف من بعد وعلى تطبيق وسائط الهاتف الذكي، وجمعت نغماتها في عزف وإنشاد مشترك كل من مكان إقامته.

وخلف شاشة ذكية بثت الأوركسترا أول أغنية موحدة شارك فيها 30 عازفاً و12 شخصاً من الكورس الغنائي بقيادة المايسترو أندريه الحاج.

وتحت عنوان "خليك بالبيت.. الأوركسترا بتجي لعندك" وقع الاختيار على أغنية "بحبك يا لبنان" للأخوين رحباني والفنانة فيروز لكونها "أغنية تجمع اللبنانيين ولا تفرقهم"، كما قال الحاج لوكالة "رويترز"، مضيفاً: "20 عاماً مرت لم تتوقف فيها الأوركسترا وأعضاؤها عن تقديم الفرح للناس وإحياء التراث اللبناني في كل ليلة خميس، وقد اخترنا أن نبقى من الناس في ذات التوقيت ولو من بعد".


وبدأت الفكرة من خلال الاطلاع على تجارب أوروبية وأميركية قدمت حفلات لمواكبة بقاء المواطنين في منازلهم ومساعدتهم على مواجهة الحجر الصحي المفروض لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد. وأوضح الحاج أن تنفيذ الفكرة كان صعباً لأن الموسيقى الأوركسترالية ليست بهذه السهولة، وقال: "أول شي فكرت بالغنية ولقيت أن الجامع الوحيد هم الأخوين رحباني والسيدة فيروز، فبدأت أحكي مع الشباب واحد واحد. تعذبنا أول فترة و24 ساعة ما نمنا، خطر كتير يكون فيه إيقاع موحد بينما كل واحد قاعد بمنطقة".

ورعت هذه المبادرة وزارة الثقافة اللبنانية التي سبق أن أعلنت إلغاء كافة الأنشطة الثقافية والفنية التزاما بقرار الحجر الصحي العام في لبنان. وقال وزير الثقافة عباس مرتضى: "ما تقدمه الأوركسترا الشرقية العربية والفيلهارمونية مبادرة رمزية كرسالة تضامن مع المواطنين وهم يجلسون في منازلهم ويلتزمون بأقصى درجات الوقاية لمواجهة فيروس كورونا".

وعن اختياره أغنية "بحبك يا لبنان"، أجاب الحاج: "اخترت هذه الأغنية بالتحديد لأن فيروز هي رمز للبنان إضافة إلى الأخوين رحباني، وكوننا نعاني حالياً من أزمة، أردت أن أوجه رسالة مفادها أننا نحب لبنان رغم الظروف السيئة والمآسي التي نمر بها". واستناداً إلى الأصداء الجيدة للمبادرة، كشف الحاج "بدأنا نحضر عملاً مماثلاً وسنطلقه بعد نحو 12 يوماً".


ولاقى الفيديو الذي نشرته الأوركسترا، وانتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رواجاً كبيراً، ونالت الفكرة إعجاب الكثيرين، في وقت سجل لبنان أكثر من 500 إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى مساء الجمعة، فيما أعلنت السلطات شفاء 50 شخصاً ووفاة 17 آخرين.

وبسبب ذلك، فرضت السلطات إجراءات احترازية مشددة، أهمها الحجر الصحي على المواطنين وإلزامهم البقاء بمنازلهم.

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها