الجمعة 2020/04/03

آخر تحديث: 20:13 (بيروت)

رحيل بيل ويثرز.. "لا إشراقة شمس في غيابك"

الجمعة 2020/04/03
رحيل بيل ويثرز.. "لا إشراقة شمس في غيابك"
تأتي وفاة ويثرز في وقت يستلهم الناس موسيقاه خلال تفشي فيروس كورونا (AP)
increase حجم الخط decrease
توفي المغني الأميركي بيل ويثرز، مؤلف ومغني مجموعة من أغنيات السول التي صمدت في وجه الزمن منذ سبعينيات القرن الماضي، ومنها "لين اون مي"(إتّكِل عليّ)، و"لافلي داي"(يوم جميل)، و"إينت نو صن شاين"(لا إشراقة شمس).


والفائز بجائزة "غرامي" الموسيقية المرموقة ثلاث مرات، توقف عن العمل في الثمانينيات، ومات يوم الاثنين الماضي في لوس أنجلس إثر مضاعفات في القلب، بحسب بيان أدلت به عائلته لوكالة "أسوشيتد برس"، الجمعة.

وتأتي وفاة ويثرز في وقت يستلهم الناس موسيقاه خلال تفشي فيروس كورونا، ويبث العاملون في قطاع الصحة والفنانون مقاطع مصورة لهم وهم يغنون أغنية "لين اون مي" لتجاوز الأوقات الصعبة.


وقالت الأسرة في بيانها: "نحن مفجوعون بخسارة الزوج والأب المخلص الحبيب. رجل متفرد بقلب مدفوع بالاتصال بالعالم ككل، بشعره وموسيقاه، لقد تحدث بصدق إلى الناس وآلف بينهم". وأضافت: "فيما عاش حياته الخاصة مقرباً من أسرته وأصدقائه، ستظل موسيقاه منتمية للأبد إلى العالم. وفي هذا الوقت العصيب، نصلي لتقدم موسيقاه الراحة والترفيه فيما يتمسك المعجبون بأحبائهم".

وأصبحت أغنيات ويثرز في مسيرته القصيرة، الموسيقى الرئيسية لعدد لا يحصى من حفلات الخطوبة والزفاف وحفلات لمّ الشمل والحدائق. وهي تتمتع بألحان قوية وإحساس كامل يمتزج بصوت عذب ينقل المشاعر الصادقة والمعقدة من دون ألعاب صوتية.

وعزفت أغنية "لين اون مي" وهي مثال على الصداقة، في تنصيب الرئيسين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون. كما تعتبر أغنيتا "إينت نو صن شاين" و"لين اون مي" في لائحة مجلة "رولينغ ستونز" لأعظم 500 أغنية على الإطلاق.

وتسبب إعلان وفاة ويثرز في موجة من الحزن عبر مواع التواصل الاجتماعي. وكتبت مستشارة الرئيس باراك أوباما السابقة، فاليري غاريت، في تغريدة، أن موسيقى ويثرز كانت جزءاً عزيزاً من حياتها: "لقد زادت من فرحي في الأوقات الجيدة، وأعطتني أيضاً الراحة والإلهام عندما كنت في أمس الحاجة إليها" ، كما غرّدت. فيما قال المغني خوسيه جايمس: "نحن بحاجة إلى رسالته للوحدة الآن أكثر من أي وقت مضى".

من جهته، قال رئيس الجمعية الأميركية للملحنين والمؤلفين والناشرين، بول ويليامز، في بيان: "فقدنا اليوم أحد عمالقة كتابة الأغاني. أغاني بيل ويثرز تعتبر من بين الأغنى والأعمق على الإطلاق في تاريخ الموسيقى الأميركية. وهي أغان عالمية في الطريقة التي تلامس بها الناس في أنحاء العالم... لقد كان رجلاً جميلاً بروح دعابة مذهلة".

وأعاد غناء أغاني ويثرز، نجوم مثل مايكل جاكسون وأريثا فرانكلين وباربرا سترايسند وبول مكارتني وميك جاغر وديانا روس وآخرين، كما استخدمت أغانيه ضمن أفلام سينمائية عديدة. وقال ويثرز لمجلة "رولينغ ستونز" العام 2015: "أنا لست موهوباً، لكنني تمكنت من كتابة أغاني يمكن للناس التعرف عليها وتمييزها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها