الجمعة 2020/03/06

آخر تحديث: 00:19 (بيروت)

الإفراج عن "كاشف الأرز المسرطن": لم أوقّع تعهّد الصمت

الجمعة 2020/03/06
الإفراج عن "كاشف الأرز المسرطن": لم أوقّع تعهّد الصمت
increase حجم الخط decrease
أفرج مساء الخميس عن الناشط يوسف عاصي، الذي استدعي إلى التحقيق في مكتب مكافحة جرائم العلوماتية، على خلفية ما نشره وكشف من خلاله عن فضيحة صفقة الأرز المسرطن في السوق اللبنانية. 


وخضع عاصي لتحقيق استمر حوالى 8 ساعات، طُلب إليه في نهايته أن يقوم بالتوقيع على تعهّد، الذي يلتزم بموجبه الصمت وعدم نشر أي شيء يتعلق بالقضية موضوع التحقيق، إلا أنّ عاصي رفض التوقيع، وقال في منشور فايسبوكي: "أصدقائي انا بخير، لم أوقّع أي تعهد يخالف حقي الدستوري في التعبير او حقي القانوني في الحصول على المعلومات وإعادة تعميمها، ايقاف صفقة الارز المسرطن شرف على صدر هذه الإنتفاضة، جاهروا بها واعلموا ان السلطة هي التي سمحت لحاوية السرطان بالمرور والثورة هي من اوقفتها".



وأعلن ناشطون تضامنهم مع عاصي، حيث كتب مدير المناصرة في منظمة "سميكس"، محمد نجم، قائلاً: "يوسف عاصي قعد اليوم شي 8 ساعات بالتحقيق، وما قبل يوقع على تعهد واخلي سبيله، وقبله شربل خوري الاسبوع الماضي صار معه نفس الشي، وقبلوا يكونوا تحت الضغط بالتحقيق لحقهم بالتعبير أولاً، ولمعركة حرية التعبير الأكبر ثانياً.. عم نربح شوي شوي بهالمسار، ومعركتنا طويلة لحرية تعبير افضل مطولة. كونوا متل شربل ويوسف، ما توقعوا عالتعهد، عالتعهد ما توقعوا".

وقال الناشط أيمن رعد: "خرج يوسف عاصي من دون توقيع تعهد، يبدو أنه مجرّد الدعوة للاعتصام أصبحت فعالة. مجدداً الثورة تحمي أبناءها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها