آخر تحديث:17:03(بيروت)
الخميس 26/03/2020
share

"زوم" تخترق الخصوصية وتجمع بيانات مستخدميها

المدن - ميديا | الخميس 26/03/2020
شارك المقال :
"زوم" تخترق الخصوصية وتجمع بيانات مستخدميها
حذّرت منظمة "سميكس" من استخدام منصة الاتصال عبر الانترنت "زوم" Zoom، والتي ازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة، وسط انتشار فيروس "كورونا"، حيث بات الكثير من الشركات والجامعات يعتمد سياسات العمل من المنزل، وبالتالي ازداد عدد الناس الذين يستخدمون أدوات الاتصال وإجراء الاجتماعات عبر الإنترنت.


وقالت المنظمة، في تقرير، إنّ هذه المنصة تشتمل على مشاكل عديدة في ما يتعلق بالخصوصية، مثل مراقبة حركة الجهاز (هاتف/كمبيوتر) وجمع الكثير من البيانات الشخصية عن المستخدمين.

بموازاة ذلك، فإنّ هذه المنصة فشلت في معالحة ثغرات أمنية في منصتها، بحسب "سميكس"، التي ذكّرت بما حصل في العام 2019، حين حاول بعض خبراء الأمن الرقمي التواصل مع "زوم" لتصحيح بعض المشاكل الخطيرة، إلا أنّ الشركة لم تستجب في الوقت المناسب وعلى نحوٍ كافٍ، ما أثار شكوكاً حول التدابير التي تتخذها لحماية المعلومات الخاصة بالمستخدمين.

وأوضح التقرير أنّ "زوم" توفّر ميزة "مراقبة انتباه الحضور" (attendee attention tracking) التي تسمح لربّ العمل أو أي شخص آخر يدير الجلسة (المضيف) أن يراقب أجهزة المشاركين في الاتصال من دون موافقتهم. في حين أنّ الشركة توضح في سياسة الخصوصية الخاصة بها أنّه "يمكن لمدير الجلسة رؤية إشعار قرب لائحة المشاركين في الاجتماع أو الندوة عبر الإنترنت، إذا ابتعد المشارك عن برنامج ’زوم‘  للكومبيوتر أو تطبيق للهاتف المحمول لأكثر من 30 ثانية. أما الإشعار حول التركيز (In focus) فهو يعني أنّ المستخدم يفتح اجتماع "زوم" وينشط عليه، وذلك يُعدّ خرقاً واضحاً للحق في الخصوصية، وخطوة خطيرة نحو الرقابة الرقمية.

كما أنّ هذا الميزة المذكورة تمكّن "زوم" من معرفة ما إذا كان المستخدم يشيح بتركيزه خارج المنصة لأكثر من 30 ثانية، ما يعني أنّ "زوم" يمكنها أيضاً معرفة التطبيقات والبرمجيات الأخرى التي تستخدمها خلال الاجتماع وتجمع بيانات حول استخدامك لهذه التطبيقات، تقول "سميكس"، مشيرة إلى أن سياسة الخصوصية للشركة تذكر أنه "يجوز لهم أيضاً جمع بعض البيانات الشخصية من شركاء خارجيين. وفي بعض الأحيان، فإنّ شركات أخرى تساعدنا في تقديم الخدمة (مقدمو الخدمة الذين نتعاون معهم) قد تصل أو تجمع معلومات نيابة عنا عند استخدامك لمنتجاتنا".

وفيما تقرّ "زوم" في سياسة الخصوصية أنها تجمع بيانات شخصية من المستخدمين وعنهم، فإنّ المشكلة الأكبر تتمثل في أنه حتى مع تحديد الشركة لنوع البيانات التي تجمعها فهي تؤكّد أنها تجمع بياناتكم الشخصية عند استخدامكم لمنتجاتها أو التفاعل معها بطريقة أخرى سواء كان لديكم حساب "زوم" أم لا. وتتضمن هذه البيانات الهوية الشخصية، مثل الإسم والعنوان الفعلي وعنوان البريد الالكتروني ورقم الهاتف والوظيفة والمؤسسة التي تعملون فيها وبطاقة الائتمان الخاصة بكم، بالإضافة إلى معلومات الجهاز الذي تستخدمونه ومعلوماتكم في "فايسبوك"، في حال كنتم تستخدمون ملفكم الشخصي لتسجيل الدخول إلى "زوم".

وتلفت "زوم" أيضاً إلى أنها ستحتفظ بالبيانات التي تجمعها منكم مباشرة أو من أجهزتكم أو من أولئك الذين يتواصلون معكم باستخدام خدمات خاصة بها. أما البيانات الشخصية فتعرّفها الشركة في سياسة الخصوصية بأنّها "أيّ معلومات يمكن استخدامها لتحديد شخص معين أو ربطها به".

وعليه، نصحت "سميكس" جميع المستخدمين لهذه المنصة بقراءة سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام قبل استخدام أي منصة أو خدمة، خصوصاً إذا كانت تقدم خدمات التواصل والاتصال.

وأوصت "سميكس" باستخدام برمجيات بديلة آمنة ومفتوحة المصدر، منها على سبيل المثال: تطبيق "جيستي" (Jitsi)، وهو مجاني ومفتوح المصدر يقدم خدمات الاتصال الصوتي والاتصال بطريقة الفيديو، وعقد المؤتمرات بطريقة الفيديو، وميزة للتراسل الفوري على الويب، كما يعمل على منصات تشغيل مختلفة مثل "ويندوز" (Windows) و"لينكس" (Linux) و"ماك أو إس إكس" (Mac Os X) و"أندرويد" (Android).

كما يمكن استخدام "واير"  (Wire)، وهي منصة للتواصل والاتصال المشفر بين الطرفين، تعمل على أنظمة التشغيل "آي أو إس" (iOS) و"أندرويد" (Android) و"ويندوز" (Windows) و"ماك أو إس" (macOS) و"لينكس" (Linux)، بالإضافة إلى متصفحات الويب. وتقدم "واير" مجموعة ميزات تعاونية تجمع بين التراسل وإجراء لمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومؤتمرات الفيديو ومشاركة الملفات.

أما في حال كنتم ملزمين باستخدام "زوم"، تقترح "سميكس" النصائح التالية لحماية بياناتكم، أولها استخدام أكثر من جهاز أثناء المشاركة في الاجتماعات على "زوم" لتجنب تلقي مدير الجلسة إشعاراً حول تتبع الانتباه. إضافة إلى تجنّب استخدام "فايسبوك" لتسجيل الدخول، وذلك لمنع "زوم" من الوصول إلى بياناتكم في مواقع التواصل، مع الانتباه إلى ضرورة تحديث تطبيق "زوم" باستمرار للحصول على آخر التحديثات المتعلقة بأمن المنصة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها