آخر تحديث:16:55(بيروت)
السبت 21/03/2020
share

رجل يسقط على الأرض في دمشق...كورونا أم ضغط الدم؟

المدن - ميديا | السبت 21/03/2020
شارك المقال :
رجل يسقط على الأرض في دمشق...كورونا أم ضغط الدم؟
تناقل ناشطون سوريون مقطع فيديو مؤلماً، يظهر لحظة سقوط رجل سوري على الأرض في أحد شوارع العاصمة دمشق، ما أثار شكوكاً حول إصابته بفيروس كورونا في وقت مازال فيه النظام السوري ينفي تسجيل إصابات بالمرض في البلاد، رغم انتشاره في دول الجوار وحديث السوريين عن وجود إصابات به في مواقع التواصل.

وبحسب المعلومات المتداولة، تم تصوير الفيديو من أحد المارة في شارع خالد بن الوليد وسط دمشق، ويظهر وقوع أحد المارة على الأرض، مع تعليقات مصوّر الفيديو حول مرض "كورونا" في إشارة إلى اللقطات التي نشرت من دول أخرى ضربها فيروس كورونا وتساقط فيها الناس أرضاً خلال مشيهم. وبرز خوف المصور وزميل له من الاقتراب ومساعدة الرجل رغم الشعور بالألم لحالته الصعبة.



بعد ذلك، اقترب اثنان من عناصر الشرطة، للتحقق من حالة الرجل ثم وصلت سيارة للإسعاف إلى المكان ونقلت الرجل المغمى عليه، وقالت صفحات محلية أنه تم تعقيم المكان فيما بعد.

ورغم كل الشكوك، أصدرت وزارة الداخلية السورية بياناً ردت فيه بالقول أن الرجل أسعف إلى مشفى المجتهد وأنه فقد الوعي بسبب "انخفاض في ضغط الدم"، لكن التعليقات على البيان شككت بدقة المعلومات، واتهمت الوزارة بالتستر على المعلومات.



وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من تفشٍّ كبير لفيروس كورونا في سوريا، وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبدالنصير أبوبكر لشبكة "سي إن إن" الأميركية، قبل أيام أن المنظمة قلقة من احتمال تفجر حالات الإصابة بكورونا في سوريا واليمن، بالإضافة إلى ليبيا.

وأضاف: "في حالة سوريا، أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر، لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى. هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره. عاجلاً أم آجلاً قد نتوقع انفجار حالات هناك".

والحال أن شكوك السوريين بشأن انتشار فيروس كورونا في البلاد رغم الإنكار الرسمي لها ما يبررها، فتصريحات المسؤولين السوريين كانت كارثية، وبالتحديد تصريح وزير الصحة السوري، نزار يازجي، قبل أيام لوسائل إعلام رسمية سألته عن كورونا فرد بأن "الجيش السوري طهر البلاد من الجراثيم".

كما أن التصريحات الرسمية حول إغلاق الحدود مع العراق منذ نحو أسبوعين، وبالتحديد معبر البوكمال الحدودي، تعارضت مع معلومات وثقتها وسائل إعلام مستقلة حول بقاء الحدود مفتوحة أمام الزوار الإيرانيين، خصوصاً أن إيران تعتبر بؤرة لتفشي الوباء في الشرق الأوسط.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها