الإثنين 2020/11/23

آخر تحديث: 21:24 (بيروت)

الرقابة العسكرية سمحت ببث خبر زيارة نتنياهو وكوهين للسعودية

الإثنين 2020/11/23
الرقابة العسكرية سمحت ببث خبر زيارة نتنياهو وكوهين للسعودية
اكتفى الإعلام الرسمي السعودي بنشر صور لزيارة بومبيو (غيتي)
increase حجم الخط decrease
لم تُزِل تل ابيب الالتباس والتضارب الذي أحيط بزيارة مزعومة لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو الى الرياض، ولقائه بولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتانياهو ورئيس وكالة الاستخبارات (الشاباك) أجريا زيارة غير مسبوقة إلى السعودية والتقيا ولي العهد، في منطقة نيوم في شمال غرب المملكة، وهي أقرب نقطة إلى إسرائيل. وأضافت ان اللقاء عقد بحضور وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو.

وأكد مصدر حكومي إسرائيلي الزيارة. كما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم، قولهم إن نتانياهو ويوسي كوهين "توجّها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة نيوم". وقالت مراسلة هيئة البث الرسمية الإسرائيلية إن الرقابة العسكرية سمحت ببث خبر زيارة نتنياهو وكوهين للسعودية. ومما زاد الالتباس، هو مناورة نتنياهو، إذ رفض التعليق على تقارير قالت إنه التقى بن سلمان. ونقلت القناة "13" الإسرائيلية عن نتنياهو الإثنين قوله: "لم أتطرق أبداً إلى هذه الأمور، ولا أنوي البدء في ذلك الآن".

وفي سياق متصل، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس انتقد، تسريب الأنباء عن لقاء نتنياهو مع بن سلمان. ونقلت القناة ذاتها عن غانتس، قوله "تسريب أنباء سفر نتنياهو السري إلى السعودية، عمل غير مسؤول". ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تفاصيل المحادثات، ونقلت عن مسؤوليْن سعودييْن أن اجتماع الرجلين، الأحد، شمل قضيتي إيران وتطبيع العلاقات. وأوضح أحد كبار المستشارين الحكوميين السعوديين المطلعين على المحادثات للصحيفة، أن الاجتماع الذي استغرق نحو ساعتين، لم يتم خلاله التوصل إلى أي اتفاقات جوهرية. وبحسب الصحيفة، فإن وزارتي الإعلام والخارجية السعوديتين لم تردا على الفور على طلب التعليق، فيما رفض متحدث باسم نتنياهو تأكيد حقيقة اللقاء.

وبعدما انشغلت وسائل الاعلام العالمية بتفاصيل الزيارة، نفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الاثنين، تقارير إعلامية إسرائيلية تحدّثت عن اللقاء. وكتب الوزير في تغريدة بالانكليزية "تابعت تقارير صحافية حول اجتماع مزعوم بين سمو ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها (وزير الخارجية الأميركي مايك) بومبيو. لم يحدث مثل هذا الاجتماع. المسؤولون الوحيدون الحاضرون كانوا أميركيين وسعوديين". وفي وقت لاحق، نشر تغريدة ثانية باللغة العربية جاء فيها "لاحظت أنّ بعض وسائل الاعلام تناقلت خبراً مفاده ان سمو ولي العهد التقى بمسؤولين اسرائيليين ضمنهم رئيس الوزراء خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي الاخيرة الى المملكة. الخبر عار عن الصحة تماماً ولم يحدث اللقاء المزعوم". ونشر الإعلام الرسمي السعودي صوراً وتسجيلاً مصوراً للقاء بين ولي العهد وبومبيو فقط.

لكن إسحاق ليفانون، السفير الإسرائيلي السابق والخبير في شؤون الشرق الأوسط، قال إن اللقاءات بين المسؤولين السعوديين والإسرائيليين مستمرة منذ زمن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها