آخر تحديث:14:46(بيروت)
الأحد 22/11/2020
share

كيف اقتحم صحافي اجتماعاً سرياً لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي؟

المدن - ميديا | الأحد 22/11/2020
شارك المقال :
كيف اقتحم صحافي اجتماعاً سرياً لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي؟

تمكن صحافي هولندي من اقتحام اجتماع مغلق عبر الفيديو لوزراء الدفاع بالاتحاد الأوروبي.

والتحق الصحافي دانييل فيرلان، من محطة "أر تي إل نيوز" الهولندية، بالاجتماع بعدما نشرت وزيرة الدفاع الهولندية بالخطأ بعضاً من تفاصيل الدخول في "تويتر". وفيما بدا متفاجئاً لنجاحه في دخول الاجتماع، راح الصحافي المتخصص في شؤون التكنولوجيا، يلوح بيده، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وتوجه منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بالحديث إلى الصحافي، قائلاً: "أنت تعلم أنك قفزت إلى مؤتمر سري، أليس كذلك؟". وفيما ضحك مسؤولون، رد فيرلان: "نعم، نعم، أنا آسف. أنا صحافي من هولندا. أنا آسف لمقاطعة مؤتمركم. سأغادر". ورد عليه بوريل "أنت تعلم أن ما قمت به جريمة جنائية، أليس كذلك؟"، مضيفاً: "من الأفضل أن تخرج بسرعة قبل وصول الشرطة".

وتمكن الصحافي من دخول الاجتماع بعدما نشرت وزيرة الدفاع الهولندية آنك بيليفيلد عبر حسابها في "تويتر" صورة تحتوي على عنوان الدخول وجزء من شفرة الدخول. و"بعد عدد من المحاولات، نجحت آر تي إل نيوز في تخمين شفرة دخول الاجتماع الاستشاري السري، لأن خمسة من الأرقام الستة التي تتكون منها الشفرة كانت مرئية في الصورة"، بحسب المحطة.

وبينما تعامل كثيرون مع الموقف بسخرية، إلا أنه أثار أسئلة جدية حول أمن اجتماعات الاتحاد الأوروبي السرية. وفيما أُنهي الاجتماع بسبب ما حدث، قال متحدث باسم مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد لمحطة "أر تي إل إن": "مثل هذا الخرق غير قانوني وسيتم إبلاغ السلطات به".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية أن التغريدة التي نشرتها الوزيرة بتفاصيل تسجيل الدخول كانت "خطأ غبياً". وأضاف "هذا يوضح مدى الحرص الذي يجب توخيه عند إرسال صورة لاجتماع".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها