الأربعاء 2020/01/22

آخر تحديث: 21:33 (بيروت)

القضاء يفرج عن المصوّر الأميركي: لم يتجسس لصالح إسرائيل

الأربعاء 2020/01/22
القضاء يفرج عن المصوّر الأميركي: لم يتجسس لصالح إسرائيل
من المواجهات عند مدخل مجلس النواب (المدن)
increase حجم الخط decrease
أفرج القضاء اللبناني عن المصوّر الأميركي نيكولاس ا.د.ف، الذي أوقفته القوى الأمنية مساء الأحد الماضي، أثناء المواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية في وسط بيروت، بناء على شبهات حامت حول قيامه ببثّ فيديوهات مباشرة لصالح صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. 

وأكد مصدر قضائي لـ"المدن" أن الافراج عن المصوّر "جاء بعد انتهاء التحقيقات الأولية التي أجرتها معه مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، بإشراف النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات".

وأوضح المصدر أن "التحقيق شمل كلّ النواحي المحيطة بعمل المصوّر الأميركي، ولم يثبت قيامه بأي عمل تجسسي لصالح إسرائيل، وبالتالي لا جُرم يستوجب استمرار توقيفه ومحاكمته"، مشيراً إلى أن الموقوف المخلى سبيله "بثّ ثلاثة فيديوهات مصوّرة من وسط بيروت لصالح وكالة "رويترز"، وتبيّن أن الصحيفة الإسرائيلية استقت الصور والفيديوهات من الوكالة المذكورة، ما يعني عدم وجود جُرم تجسس أو تعامل أمني أو معلوماتي مع الجانب الإسرائيلي، ما استدعى تركه بسند إقامة".

وذكّر المصدر بأن نيكولاس "يحمل الجنسية الأميركية، ولا يحوز على جنسية لبنانية، وفي هذه الحالة فإن القانون اللبناني لا يجرّمه حتى لو بثّ صوراً لصحيفة إسرائيلية في إطار العمل الصحافي، شرط ألا تنطوي الصور على معلومات أمنية"، علماً ان القانون يفرض أن ينال الصحافي رخصة عمل من مكتب المراسلين الاجانب في وزارة الإعلام اللبنانية.

وعمّا إذا كانت السلطات اللبنانية طلبت من المصوّر مغادرة لبنان، نفى المصدر هذا الأمر ولفت إلى أن نيكولاس "يقيم على الأراضي اللبنانية بصورة قانونية، ولديه إقامة وإجازة عمل صادرة عن السلطات المختصّة، ووضعه القانوني سليم مئة في المئة، ولم يخالف شروط الإقامة وبالتالي لا داعي لترحيله".

وكانت الصحيفة الاسرائيلية نشرت، مساء الأحد الماضي، ثلاثة مقاطع فيديو على التوالي بشكل مباشر من وسط بيروت، ونقلت البث الى موقعها الالكتروني.

وأوقف جهاز "أمن الدولة" الصحافي الأميركي نيكولاس فرايكس، للتحقيق معه على خلفية بث موقع هآرتس في "فايسبوك" بشكل مباشر من بيروت. 


ونفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن يكون هناك اي مراسل لها في بيروت، مؤكدة أيضاً أنها لم تتعاون مع أي مراسل أجنبي في بيروت بث لها مشاهد حية من وسط المدينة اثناء المواجهات أمس الاثنين. وأوضحت انها بثّت المشاهد نقلاً عن وكالة "رويترز".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها