الأربعاء 2020/01/22

آخر تحديث: 19:06 (بيروت)

التلفزيون الإيران يعلق ثلاثة برامج تنتقد روحاني

الأربعاء 2020/01/22
التلفزيون الإيران يعلق ثلاثة برامج تنتقد روحاني
وصفت مواقع إيرانية الخطوة بأنها "حدث نادر منذ عدة عقود"
increase حجم الخط decrease
علّق التلفزيون الحكومي الإيراني، ثلاثة برامج حوارية معروفة بانتقادها لسياسات حكومة الرئيس حسن روحاني، في خطوة وصفتها مواقع إخبارية مقربة من الحكومة بأنها "حدث نادر منذ عدة عقود".


وتعتبر "هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية" مؤسسة مستقلة لكنها تخضع بشكل ما لهيمنة المرشد الإيراني علي خامنئي الذي يعيّن رئيسها بشكل مباشر. وقال موقع "مشرق نيوز" المقرب من أجهزة المخابرات الإيرانية، أن هذه البرامج الثلاثة، وهي "جهان آرا" و"ثريا" و"عصرانه"، ستستأنف البث قريباً، لكنها لن تعود كبرامج تبث مباشرة على الهواء.

وجاء قرار تعليق هذه البرامج بعد توجيه حسام الدين آشنا، مستشار روحاني الإعلامي وممثله في "هيئة الإذاعة والتلفزيون"، رسالة إلى رئيس لجنة الرقابة في الهيئة غلام حسين محسني إيجئي، يشكو فيها من "التحيز في البرامج الحوارية"، حسبما نقلت وسائل إعلام أميركية متخصصة في الشأن الإيراني، عن وكالة "فارس".

وكان برنامج "جهان آرا" يُعتبر إلى حد كبير أحد أكثر البرنامج شهرة بين الثلاثة لقيامه بمقابلات مثيرة للجدل مع شخصيات مقربة من الجناح المتشدد في إيران. وينتقد من يظهر في هذه البرامج أداء الحكومة في ما يتعلق بالاتفاق النووي ودعوتها إلى التفاوض مع الولايات المتحدة، وكذلك سياسة روحاني الداخلية، خصوصاً في المجال الاقتصادي.

وفي إحدى الحلقات التي بثتها قناة "أفق"، قالت مقدمة البرنامج زينب أبو طالبي، أن أي شخص لا يؤمن بالنظام ومبادئه وخطابه الرسمي حول الأحداث الجارية يجب أن يغادر البلاد. وقوبلت تصريحات أبو طالبي بهجوم واسع من قبل مستخدمي وسائل التواصل ما دفعها للاعتذار وتوضيح أنها لم تقصد إهانة المواطنين المنتقدين لأداء السلطات.

من جهته، كتب موقع "انتخاب" المقرب حكومة روحاني، أن الحكومة اشتكت كثيراً من محتوى هذه البرامج، خصوصاً "جهان آرا" على قناة "أفق" القريبة من الحرس الثوري.

وانتشرت عبر مواقع التواصل عقب صدور قرار تعليق البرامج الثلاثة، رسائل بعث بها مستشار روحاني إلى "هيئة الإذاعة والتلفزيون" اشتكى فيها من أن هذه البرامج الحوارية تلقي باللوم على الحكومة في الاحتجاجات التي تلت رفع أسعار البنزين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وبحسب موقع "انتخاب"، وجه آشنا رسالة قال فيها أن "برامج قناة أفق، خصوصاً جهان آرا، تزيد من تعقيد الموقف من خلال دعوة خبراء وضيوف يهينون الحكومة بهدف الانتقام في إطار صراع الأجنحة السياسية المتناحرة". واعتبر آشنا أن "التلفزيون الحكومي يجب أن يخلو من تأثير صراع الأجنحة، لكن سيكون من الخطأ الكبير إسكات أي فرد أو منفذ إعلامي ينتقد الحكومة". كما دعا مستشار روحاني إلى تغييرات في طريقة إنتاج البرامج الحوارية.

ويعمل التلفزيون الحكومي تحت إشراف خامنئي، لكنه يحصل على ميزانيته من الحكومة، ومن المعروف عنه توجيه انتقادات لأداء روحاني ومواقفه، مثلما كان الحال مع سلفيه الرئيسين محمود أحمدي نجاد ومحمد خاتمي.

من جهتها، أوضحت "هيئة الإذاعة والتلفزيون" الحكومية أنه من غير المرجح أن يتم قبول طلب مستشار روحاني بإلغاء البرامج الثلاثة كلياً. فيما قال منتجو برنامج "جهان آرا" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنهم يخططون لتقديم برنامجهم بشكل مسجل عبر الإنترنت.

إلى ذلك، قال ناشطون أن كادر البرنامج، وبفضل علاقاتهم الجيدة مع الحرس الثوري الإيراني، سيتمكنون بسهولة من مواصلة إنتاج البرنامج الذي سيصبح أكثر تطرفاً وأشد هجوماً ضد حكومة روحاني بعد حظر بثه من على التلفزيون بشكل مباشر. لكن موقع "مشرق نيوز" اقترح أن يقوم منتجو البرنامج الثلاثة بإيجاد تغييرات في الأسلوب والخطاب لكي يتمكنوا من بثها مجدداً عبر التلفزيون الحكومي.

ويبدو أن تخفيف الهجوم على روحاني يأتي في إطار تعزيز الجبهة الداخلية وتقارب مواقفه من المرشد علي خامنئي في ظل الضغوط التي يتعرض لها النظام الإيراني عموماً داخلياً ودولياً، سواء فيما يتعلق بالتوتر الأميركي الإيراني أو أزمة الملف النووي، بالإضافة إلى برنامج الصواريخ المثير للجدل ووصولاً إلى الاحتجاجات الداخلية التي تتجدد من وقت إلى آخر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها