الجمعة 2019/08/23

آخر تحديث: 17:39 (بيروت)

إيران: اعتقال 14 ناشطاً طالبوا بتنحي خامنئي

الجمعة 2019/08/23
إيران: اعتقال 14 ناشطاً طالبوا بتنحي خامنئي
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيان، أن مديرية الأمن في محافظة خراسان الرضوية، شمال شرقي إيران، "أحبطت مؤامرة جديدة مناهضة للثورة"، لدى تأكيدها اعتقال 14 ناشطاً وجهوا رسالة للمرشد الايراني علي خامنئي طالبوه فيها بالتنحي.


وزعمت الاستخبارات الإيرانية في البيان أن "مجموعات مناهضة للثورة وأجهزة استخبارات غربية - عربية ومن خلال دعمها لبعض العناصر المناهضة للجمهورية الإسلامية والإيحاء لها بنهج الإطاحة بالدولة، سعت لاستغلال أي فرصة وتيار لإثارة الفوضى والاضطرابات الداخلية".

وأضاف البيان الذي نقلته وسائل إعلام أميركية، أن "بعض العناصر المأجورة والتابعة للتيارات المناهضة للثورة المقيمة في الخارج، استغلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال العقد الأخير وسعت عبر برمجة وتخطيط ممنهج للتآمر وإثارة فوضى جديدة في البلاد".

وكانت السلطات الإيرانية شنت حملة اعتقالات في صفوف هؤلاء الناشطين، ومن بينهم مناصرون سابقون للنظام ومقاتلون في الحرب الإيرانية - العراقية في الثمانينيات والذين احتجوا على تفشي الفساد وتصاعد موجة القمع وانعدام الحريات. ووقع الناشطون الـ14 على بيان مشترك طالب بتنحي خامنئي والانتقال إلى نظام ديموقراطي.

وكانت 14 ناشطة إيرانية طالبن في بيان مشابه، مطلع الشهر الجاري، بتنحي المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وإعداد دستور جديد لمرحلة ما بعد نظام الجمهورية الإسلامية. ولم تذكر الأنباء المتداولة في مواقع إيرانية معارضة معلومات عن اعتقالهن أو طريقة تعامل السلطات معهن بعد. لكن مصادر حقوقية قالت أن استخبارات الحرس الثوري الإيراني، اعتقلت أيضاً 6 من الناشطات الـ14 في مختلف المحافظات خلال الأيام الماضية.

وذكرت الناشطات أن "أربعة عقود من هذه الثيوقراطية قد قضت على حقوق نصف سكان البلاد أي النساء، ولذا يجب أن تتسع الحركة المدنية السلمية من أجل التخلص من هذا النظام المعادي للمرأة". كما أصدرت مجموعات أخرى في الداخل والخارج بيانات مشابهة بالمطالب نفسها، ودعوا إلى التضامن الشعبي مع الموقعين على البيان.

من جهتها، ذكرت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيانها أن المعتقلين "كانوا يسعون من خلال إثارة مشاعر مختلف شرائح المجتمع، خصوصاً المضحين ومعاقي الحرب وتحريض القوميات والمذاهب، إلى تنظيم تجمعات احتجاجية بتعاون وسائل الإعلام والقنوات الفضائية المناهضة للثورة في الخارج، لتوتير أجواء المجتمع تدريجياً".

من جهته، اتهم مساعد محافظ خراسان الرضوية للشؤون السياسية والأمنية والاجتماعية، حسن جعفري، المعتقلين بـ"ارتباط مع فئات متواجدة في الخارج ساعية للإطاحة بالنظام، وعقد اجتماع تنسيقي لتخطيط وتنفيذ أهدافهم قبل تجمعهم أمام مبنى عدلية محافظة خراسان الرضوية". وأكد اعتقال 14 شخصاً من بينهم سيدتان، مضيفًا أن المراجع القضائية تبت في ملفاتهم في الوقت الحاضر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها