الجمعة 2019/08/16

آخر تحديث: 16:24 (بيروت)

إيران: اعتقال مصوّرين صحافيين.. تمهيداً لتجريم نجوم السينما؟

الجمعة 2019/08/16
إيران: اعتقال مصوّرين صحافيين.. تمهيداً لتجريم نجوم السينما؟
الممثلة هانية توسلي استنكرت علانية اعتقال المصورة نوشين جعفري
increase حجم الخط decrease
منعت إيران، نجمة السينما الشهيرة والحائزة على جوائز عديدة، هانية توسلي، من الظهور في شبكات التلفزيون الحكومية، بعد انتقادها العلني لاعتقال مصورة صحافية.


ودانت توسلي مع عدد من الممثلين البارزين في إيران، في تصريحات علنية، اعتقال نوشين جعفري، المصورة الصحافية التي تركز أعمالها على نجوم السينما والمشاهير، حسبما نقلت وسائل إعلام أميركية متخصصة في الشأن الإيراني.

واعتقل عناصر من المخابرات، جعفري، في 3 آب/أغسطس الحالي ولم تعرف التهم الموجهة ضدها بعد، بينما قالت منظمة "هرانا" الحقوقية أن المخابرات صادرت متعلقاتها الشخصية بما في ذلك هاتفها المحمول وكاميراتها وأقراص. وتداول ناشطون إيرانيون عبر مواقع التواصل صورة لوثيقة قالوا أنها وثيقة قضائية إيرانية استد عليها عناصر المخابرات لاعتقال جعفري ومداهمة منزلها.

إلى ذلك أفادت تقارير ذات صلة، بأن مصورين صحافيين آخرين يركزون أيضاً على المشاهير تم اعتقالهم، وقد يكون السبب في ذلك هو محاولة من النظام الإيراني الحصول على أدلة تجريم ضد مشاهير بارزين في البلاد.

والحال أن جعفري (31 عاماً)، ليست غريبة عن النظام الاستبدادي في إيران، حيث اعتقلت العام 2010 عندما كانت تعمل مراسلة للفن والثقافة في صحيفة "اعتماد" المؤيدة للإصلاحيين. وتم إطلاق سراحها في وقت لاحق واستمرت في عملها كمصورة سينمائية.

وكان المتحدث باسم القضاء قال، الثلاثاء الماضي، أن النيابة اتهمت جعفري بـ"الدعاية ضد الجمهورية الإسلامية" و"إهانة المقدسات". كما اتهم نشطاء متشددون جعفري بإدارة حساب معارض في " تويتر" يتناول قضايا سياسية ويغطي أخبار الحراك الشعبي المناهض للنظام. وأنكرت أختها شهرزاد أي علاقة لها بالحساب المذكور.

في ظل هذه الاتهامات، اعتبر مئات المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي داخل إيران وخارجها، أن اعتقال جعفري خطة من قبل أجهزة الاستخبارات لقمع المشاهير الإيرانيين الذين تم تحديدهم كمعارضين، داعين إلى إطلاق سراحها فوراً.

وكانت الممثلة هانية توسلي، وغيرها من النجوم، مثل مهناز أفشار وترانه عليدوستي، وستاره بسياني، تضامنواً علناً مع نوشين جعفري، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، داعين إلى إطلاق سراحها.

من جهتها، ذكرت الشركة المسؤولة عن توزيع أحدث أفلام توسلي، أن التلفزيون الرسمي منع بث أعمال النجمة الشهيرة على شبكات هيئة الإذاعة والتلفزيون في جميع أنحاء البلاد. وقال مدير العلاقات العامة في "دار السينما"، بيام نيكفارد، أن مسؤولي الهيئة طلبوا منه حذف صور وصوت هانية توسلي من الأفلام التي لديها حضور فيها.

في الوقت نفسه، أشارت وكالة أنباء IRNA الإيرانية، إلى أن هيئة الإذاعة والتلفزيون حظرت أيضاً ظهور نجمة شهيرة أخرى هي مهناز أفشار على شبكاتها. وأكد منتجو فيلمها الجديد "قسم" أن الهيئة أبلغتهم رسمياً بقرار عدم عرض الفيلم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها