الأربعاء 2019/07/17

آخر تحديث: 17:44 (بيروت)

تركيا: ممثل "مراسلون بلا حدود" بريء من "الدعاية الإرهابية"

الأربعاء 2019/07/17
تركيا: ممثل "مراسلون بلا حدود" بريء من "الدعاية الإرهابية"
ممثل "مراسلون بلا حدود" إيرول أوندر أوغلو في اسطنبول (فرانس برس)
increase حجم الخط decrease
برّأت محكمة في إسطنبول، الأربعاء، ممثل تركيا لدى منظمة "مراسلون بلا حدود" وناشطَين اثنين آخرين من تهمة القيام بـ"الدعاية الإرهابية" للمسلحين الأكراد، بحسب وكالة "فرانس برس".

وعلا التصفيق في قاعة المحكمة بعد صدور قرار تبرئة ممثل المنظمة، إيرول أوندر أوغلو، والناشطة الحقوقية شبنم كورو فنجانجي، والكاتب الصحافي أحمد نيسين. علماً ان فنجانجي وحدها حضرت الجلسة، فيما يتواجد أوندر أوغلو ونيسين خارج البلاد.

وكان الصحافيون الثلاثة متهمين بالقيام "بالدعاية الإرهابية" لصالح حزب العمال الكردستاني المحظور، لمشاركتهم في حملة تضامن مع صحيفة "أوزغور غونديم" التركية المؤيدة للأكراد. وكان الثلاثة يواجهون حكماً بالسجن لمدة 14 عاماً.

وداهمت السلطات مقر الصحيفة وتم إغلاقها بشكل دائم في آب/اغسطس 2016 بتهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضد الدولة التركية منذ العام 1984. وتم توقيف الناشطين الثلاثة لفترة قصيرة العام 2016، ويمكنهم الآن طلب تعويض مالي للفترة التي قضوها في السجن.

وأثارت قضية الصحافيين الثلاثة قلقاً دولياً إزاء حرية الصحافة في تركيا. فيما عبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" عبر حسابها في "تويتر" عن "ارتياحها الشديد" لتبرئتهم، داعية لإلغاء محاكمة أخرى ضد أوندر أوغلو من المقرر أن تبدأ جلساتها في وقت لاحق من العام الجاري.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها