الثلاثاء 2019/07/16

آخر تحديث: 19:18 (بيروت)

سرّ عمره 42 عاماً...CIA موّلت شهر عسل جورجينا رزق

الثلاثاء 2019/07/16
increase حجم الخط decrease
كُشف النقاب أخيراً عن علاقة الحب التي جمعت ملكة جمال الكون للعام 1971، اللبنانية جورجينا رزق، وزوجها الراحل علي حسن سلامة، المعروف باسم "ابو حسن سلامة"،  وزواجها منه، وشهر عسلهما. 
وأعاد الفنان اللبناني ألفرد طرزي تلاوة قصة الحب الرومانسية التي جمعت رزق بزوجها الاول ابو حسن سلامة، القيادي الفلسطيني الأمني في السبعينيات (مؤسس وقائد قوات الـ17) المعروف بعلاقاته مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية و"صديق الأميركيين" والذي اغتالته اسرائيل في بيروت في يناير/كانون الثاني 1979. 

وقال طرزي لصحيفة "ذا ناشيونال"، الإماراتية الناطقة بالانكليزية، أنه بعد زواج رزق وسلامة في العام 1977، أمضى الزوجان شهر العسل في هاواي وديزني لاند في فلوريدا، في رحلة سهلتها ومولتها جزئياً وكالة الاستخبارات المركزية CIA. 

وقادت نشاطات سلامة، جورجينا رزق الى عالم المقاومة والسياسة الدولية التي كانت تتجاهلها قبله. وباتت رزق زوجته الثانية. وشكلت قصة الغرام التي جمعت بين الطرفين جزءاً من أعمال طرزي "عاشقان اثنان"، وهو تركيب حركي كان معروضاً في Beirut Design Week أخيراً، وهو معرض يقام سنوياً في بيروت، واستغرق العمل في مشروع طرزي عن سلامة ورزق 4 سنوات. واستلهم طرزي أعماله من آلاف الصور التي تصور الثقافة الشعبية في تلك الحقبة، بالإضافة إلى الروايات الشفهية، بما في ذلك مقابلة أجريت مؤخراً مع رزق نفسها في 2018.  

ويصور العمل الذي يعد رزق وسلامة بطلاه، بيروت في السبعينيات، مولّدة للأفكار الاجتماعية والسياسية. ويقول طرزي ان "ثورة رزق الجنسية والثورة السياسية في سلامة تظهر الأفكار التي كانت تسود في بيروت في تلك الحقبة". ويشير الى آراء رزق التي عبّرت عنها في مؤتمر صحافي عقب حصولها على اللقب، كأول امرأة من الشرق الاوسط تحمل لقب ملكة جمال الكون، تظهر تأييدها للعلاقات ما قبل الزواج. وقال: "رغم أنها كانت تريد تبني التحرر في الحب، إلا أنها كانت في جوهرها امرأة تقليدية، عالقة بين التغيرات العالمية والقيم المحلية". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها