الأربعاء 2019/06/19

آخر تحديث: 14:33 (بيروت)

راديو "فريش" ينال جائزة One World Media

الأربعاء 2019/06/19
راديو "فريش" ينال جائزة One World Media
مازال راديو "فريش" مستمراً بعد اغتيال مؤسِّسه رائد الفارس العام الماضي
increase حجم الخط decrease
منحت منظمة "One World Media" جائزتها السنوية الخاصة، لراديو "فريش" السوري المعارض، الذي يعتبر واحداً من أبرز وسائل الإعلام المستقلة في سوريا بعد انطلاقة الثورة السورية العام 2011.


وأعلنت المنظمة عن جوائزها  السنوية في الفئات المختلفة، وكُرّم عدد من وسائل الإعلام الكبرى في العالم، مثل "الجزيرة الإنجليزية" والقناة البريطانية الرابعة، ومنصة "فايس نيوز" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وغيرها. لكن المنظمة قررت منح جائزتها الخاصة لراديو "فريش"، وهي جائزة فريدة من نوعها لأنها تحتفل بمؤسسة إعلامية مستقلة بالكامل، ولا تكرّم منتجاً إعلامياً بعينه مثل بقية فئات الجائزة.

وبحسب بيان المنظمة، سلّط راديو "فريش" الضوء باستمرار على محنة الشعب السوري في واحدة من أخطر البيئات الصحافية في الكوكب، وقام بفضح الفساد وإبلاغ المواطنين وإنشاء نظام إنذار مبكر للقنابل.

ويقع مقر "فريش" في إدلب شمال سوريا، وهو مكان مستهدف من قبل نظام الأسد، وغالباً ما يكون تحت الحصار، وكان للإذاعة تأثير كبير في الضغط على الجماعات المتطرفة في المنطقة، وهي واحدة من المنظمات الإعلامية المستقلة القليلة التي تقدم برامج مضادة للخطاب المتطرف عبر رسائل التسامح وحقوق الإنسان.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2018، قام مسلحون، يشتبه في أن لهم صلات بجماعة متطرفة، باغتيال مؤسس راديو "فريش"، رائد الفارس ومراسله حمود جنيد. وكان تأثير ذلك كبيراً في تغطيات وسائل الإعلام العالمية حينها، ورغم الصدمة استمر راديو "فريش" في العمل على الرغم من المخاطر الواضحة المحيطة باللفريق.

ومنذ العام 2013 قدم راديو "فريش" صوتاً حيويًا للسوريين الذين يسعون جاهدين لتحقيق السلام والحرية، كما قدم تدريبات إعلامية لأكثر من 2500 شاب، بهدف خلق جيل جديد من الصحافيين المستقلين في سوريا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها