الأحد 2019/06/16

آخر تحديث: 18:35 (بيروت)

إضراب السوريين في لبنان.. من يقف وراءه؟

الأحد 2019/06/16
إضراب السوريين في لبنان.. من يقف وراءه؟
increase حجم الخط decrease
تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بياناً موقعاً باسم "سوريون فقدوا الحياة في لبنان" يدعون فيه الى مقاطعة التجار اللبنانيين والقطاعات الاقتصادية الحيوية في لبنان لمدة ثلاثة ايام بدءاً من يوم الخميس المقبل، احتجاجاً على الاجراءات الحكومية بحق السوريين. 

والبيان الذي لم تتبنه جهة معروفة حتى الآن، ولم تُعرف بعد الجهة التي تقف وراءه، يدعو الى ما يُسمى "إضراب الكرامة"، وتداوله سوريون عبر منصات الكترونية، ويطالب هؤلاء السوريين الموجودين في لبنان بالمشاركة في الاضراب ومقاطعة القطاعات الاقتصادية اللبنانية.

وسيكون هذا التحرك، إذا كان جدياً، أو ردّ مباشر من السوريين في لبنان ضد الاجراءات الحكومية اللبنانية.





وتأتي الدعوة إلى الإضراب، بحسب النصّ الركيك الذي تتضمنه الصورة، بسبب "الإجراءات القاسية من قبل الحكومة اللبنانية بحق النازحين"، وبسبب "عنصرية الشعب اللبناني في التعامل مع الشعب السوري". كما تُشير الصورة إلى أنّ الإضراب سيكون لمدة 3 أيام، ابتداءاً من 20 حزيران/يونيو الجاري، وسيشمل التوقف عن العمل وشحن الهواتف الخليوية ومقاطعة وسائل النقل( سيارات اجرة وفانات وباصات).

وتنشط مؤخراً حملات ممنهجة ضدّ العمّال السوريين في لبنان، كان أبرزها الحملة التي أطلقتها وزارة العمل اللبنانية تحت شعار "ما بيحرّك شغلك غير ابن بلدك"، وقالت الوزارة إن هذه الحملة تتزامن مع إطلاق خطة لمكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية على الاراضي اللبنانية، وفي مقدمتها العمالة السورية، التي تترك تداعيات سلبية كثيرة على الأمن الاجتماعي والاقتصادي، وتُخيّر شبابنا بين البطالة والهجرة.



وسبق أن نشر وزير الخارجية، جبران باسيل، مقطع فيديو لعدد من المتظاهرين أمام أحد المطاعم اللبنانية، هاجموا أصحاب المطعم وطالبوهم بـ"ضرورة توظيف لبنانيين فقط من أجل حماية اليد العاملة اللبنانية من المضاربة". وأرفق باسيل الفيديو بعبارة "بتحب لبنان..وظّف لبناني".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها