آخر تحديث:14:52(بيروت)
الخميس 09/05/2019
share

الكويت: استياء بعد حذف الرقابة مشهداً لمقبرتين سنية وشيعية

المدن - ميديا | الخميس 09/05/2019
شارك المقال :
الكويت: استياء بعد حذف الرقابة مشهداً لمقبرتين سنية وشيعية
حذف التلفزيون الكويتي مشهداً للفنانة القديرة سعاد العبدالله، ضمن أحداث مسلسلها الجديد "أنا عندي نص" الذي يعرض في عدد من المحطات العربية، بالإضافة لمنصة "نتفليكس" العالمية. ما تحول إلى قضية تصدرت مواقع التواصل المحلية.


وتضمن المشهد المحذوف، الذي تم تداوله في "أنستغرام" زيارة شخصية العبدالله، لمقبرة والدها السني ثم زيارة مقبرة والدتها الشيعية، خلال أحداث المسلسل، ما أثار استياء واسعاً من تدخل الرقابة غير المبرر في أحداث المسلسل.


ووجه الناشطون الكويتيون انتقادات لوزارة الإعلام التي أصدرت بياناً عبر "تويتر" بررت فيه الحذف والتشويه بأنه "حرص على العادات والأعراف المستوحاة من الدين". وجاء في البيان: "تم حذف مقطعين من مقبرتين من مسلسل أنا عندي نص الذي يمس بحرمة المقابر". وأضاف: "حرصاً من وزارة الإعلام على مراعاة العادات المتوارثة والأعراف المرعية المستوحاة من ديننا الحنيف وعدم الخوض في ما يمكن أن تثيره بعض المشاهد من مفاهيم خاطئة، فقد تم حذف المشاهد المتعلقة بأحكام الجنائز والمقابر والتى رأى الرقيب بأنها لا تؤثر في مضمون العمل وسياقه الفني".

والمسلسل من تأليف الكاتب حمد الرومي وإخراج منير الزعبي، ويشارك فى بطولته سليمان الياسين، بدرية طلبة، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، هدى الخطيب، سالي القاضي، عبد الله الخضر، سميرة الوهيبي، صابرين بورشيد وغيرهم. علماً أن أحداثه تدور في إطار من الكوميديا السوداء، من خلال قصة امرأة تبحث عن حقوقها الحقوق المدنية والشخصية في المجتمع.

View this post on Instagram

. تلفزيون الكويت يحذف مشهد للفنانة القديرة #سعاد_عبدالله من مسلسلها انا عندي نص وهي تزور مقبرة والدها السني و من ثم مقبرة والدتها الشيعية . @fattybrownstore_ @fattybrownstore_ . باروكه طبيعيه تنفرق مع جميع الجهات 👍🏻 بمنابت شعر طبيعيه و تنفع معها جميع التساريح 💆🏻‍♀️ الشعر طبيعي ١٠٠٪؜ يوجد ضمان ✅ ينفع معه الصبغه و الاسشوار و الفير حتى سحب لون 💁🏼‍♀️ يوجد لدينا اكستنشن كلبسات واكستنشن خياطه ويوجد التيب الاصق المطور والخرز والكرياتين يوجد لدينا ملحقات الباروكه وتيب ولاكن لا تباع الا عند طلب الشعر اسعارنا جيده جدا و هناك عروض وخصومات ❤ تابعونا علي سناب شات لمشاهدات بضاعتنا Fattyy_brown للستفسار خاص او واتساب فقط 966560710615 @fattybrownstore_ @fattybrownstore_ ‬

A post shared by مس انستا (@ms.instaaa) on


وأبدى معلقون استياءهم من حذف المشهد، مؤكدين أنه لا يحمل أي إساءة ويؤكد وحدة المجتمع الكويتي والتسامح بين طوائفه، ومنهم الدكتور أحمد عقلة العنزي، الذي قال: "المشهد المحذوف في مسلسل #انا_عندي_نص للفنانة القديرة #سعاد_عبدالله، وهي تزور مقبرة للسنّة ومقبرة الشيعة، لا أرى ما يستدعي الحذف طالما أن المشهد يعزز قيم الوحدة الوطنية ويقرب بين المذاهب وينشر التسامح، دور وزارة الإعلام حماية المجتمع من الظواهرالسلبية كالعنصرية التي تهدد الأمن الاجتماعي".

من جانبها انتقدت الأستاذة في جامعة الكويت ابتهال الخطيب، حذف المشهد متسائلة: "لماذا كل هذا الانفعال على حذف مشهد درامي له طابع شيعي؟ سبق وأن حذفت جملة من منهج التربية الإسلامية بالفحوى ذاته. الرضوخ يسحب رضوخاً، والإصرار على هوية دينية يسحب إصراراً مساوياً في الكمية متضاداً بالاتجاه. نريد حريات وحقوق واحترام للأقلية وحماية لها ولحرياتها؟ الدولة العلمانية، لا خيار آخر". كما كتب الإعلامي بشار الصايغ: "وزارة الاعلام تعرض أفلاماً ومسلسلات عربية وأجنبية فيها زيارة النساء للقبور.. لكن بالنسبة للمسلسلات الكويتية فهنا تعتبرها مفاهيم خاطئة ومراعاة للأعراف الدينية".

في السياق، انتقد المدوِن محمد طلال السعيد، التبرير الحكومي لحذف المشهد، قائلاً: "كاتب البيان لوح على سبع شوارع بكحلها عماها.. إذا الدولة حاطة مقبرة للسنة ومقبرة للشيعة وكل واحد يمارس معتقداته بحرية، انتو وزارة إعلام أي دولة؟ وبعدين أي عادات هذي المتوارثة؟ عادات منو بالضبط؟ الكويتيين ماعندهم مشكلة مع بعض متعايشين متسامحين قابلين الآخر.. عادات وأعراف منو؟".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها