آخر تحديث:07:13(بيروت)
الإثنين 27/05/2019
share

التلفزيون الايراني يقيل مسؤولاً "أهان السنّة"

المدن - ميديا | الإثنين 27/05/2019
شارك المقال :
التلفزيون الايراني يقيل مسؤولاً "أهان السنّة" مدير القناة الخامسة الإيرانية المُقال جواد رمضان نجاد

أقال التلفزيون الإيراني الرسمي مديرين اثنين لاحدى القنوات بسبب برنامج تم بثه على الهواء مباشرة أُعتبر مهيناً للمسلمين السنة، بحسب ما قال التلفزيون في بيان الاحد.

وجاءت الإقالات في القناة الخامسة بعد برنامج تم بثه في 20 أيار/مايو احتفالا بمولد الإمام الحسن بن علي.

وخلال البرنامج قام المنشد أحمد قدامي بتلاوة رثاء للإمام الحسن "أهان فيه مقدسات المسلمين السنة" بحسب وكالة "ارنا" للأنباء.

ونقل موقع التلفزيون عن مديره الأول عبد اللهي علي ساكري قوله: "بسبب الاهمال في بث إنشاد لا يحترم الآخرين على القناة الخامسة، تمت إقالة رئيس القناة ومدير البث". 

كما تمت إقالة كبير المنتجين ومدير البرنامج ومشرف الفيديو، بحسب ما صرح نائب مدير التلفزيون مرتضى ميرباغيري لوكالة "اسنا" الطلابية شبه الرسمية.

وقالت وكالة ارنا إن محكمة الثقافة والاعلام استدعت المنشد الاحد ولا يزال يجري التحقيق في قضيته.

واعتذر ميرقرباني لأهل السنة في إيران بسبب بث البرنامج المسئ. وقال إن "البرنامج المباشر الذي تضمن إساءات لأهل السنة كان خارج إرادة المسؤولين في القناة"، مشيراً إلى "عدم التنسيق والبث المباشر بصورة مفاجئة" لأقوال "تناقض محور الوحدة الإسلامية"، على حد تعبيره.

وقال ميرقرباني إن "هيئة الإذاعة والتلفزيون تعتبر بث أي قضايا خلافية بين السنة والشيعة سماً مهلكاً"، لافتاً إلى رفع دعوى قضائية ضد الشخص الذي أدلى بتلك الإساءات. وكشف  عن توجه وفد يمثل هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني لتقديم اعتذار إلى نواب من السُنّة في البرلمان.

ويشكل السنة نحو 10% من سكان ايران الشيعية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها