السبت 2019/05/25

آخر تحديث: 14:51 (بيروت)

مناشدة عالمية للإفراج عن "صحافيي العمال" في إيران

السبت 2019/05/25
مناشدة عالمية للإفراج عن "صحافيي العمال" في إيران
مازلت الصحافية مرضية أميري حتى اليوم محتجزة في سجن إيفين، ومنعت من مقابلة محاميها
increase حجم الخط decrease
أصدر "الاتحاد الدولي للصحافيين" بياناً يدعو إلى الإفراج غير المشروط عن الصحافيين الإيرانيين الذين اعتقلوا مطلع أيار/مايو الجاري، أثناء تغطيتهم تظاهرات عيد العمال أمام البرلمان الإيراني.


وجاء في بيان الاتحاد، وهو اتحاد نقابي عالمي لنقابات الصحافيين، أن السلطات الإيرانية اعتقالت صحافيين مع أكثر من 35 شخصاً آخر، في يوم العمال حيث نظم المتظاهرون مسيرة من أجل المطالبة بحق إنشاء منظمات عمالية مستقلة، من بين مطالب أخرى.

وبحسب البيان، تم اعتقال كيفان صميمي، أثناء مشاركته في المظاهرة السلمية أمام البرلمان الإيراني في طهران. وكان صميمي رئيس تحرير مجلة "إيران فاردا"، قضى عقوبة بالسجن لمدة ست سنوات من العام 2009 إلى العام 2015 بعد احتجاجات انتخابات 2009، المعروفة باسم "الثورة الخضراء". وفي 12 أيار/مايو، ذهبت السلطات إلى مكتب صميمي، حيث تم تفتيش الوثائق وصادروا الأجهزة الإلكترونية، على حد قول الناشطة تاجي رحماني.

إلى ذلك، تم القبض على مرضية أميري، وهي مراسلة جريدة "شرق"، في اليوم التالي أثناء محاولتها الحصول على بعض الأخبار عن المعتقلين في يوم العمال، ومازلت حتى اليوم محتجزة في سجن إيفين، ومنعت من مقابلة محاميها. كما تحتجز السلطات 4 صحافيين آخرين حالياً في إيران، وهم آفرين تشيت ساز، وهنغامه شهيدي وكيومارس مرزبان وبويا خوشال.

من جهته، دان الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين، أنتوني بيلانجر، "موقف السلطات القمعي تجاه الصحافيين في يوم العمال". وقال أن الصحافيين كيفان صميمي ومرضية أميري، يتم احتجازهما بشكل تعسفي منذ ثلاثة أسابيع، فقط لأنهما دافعا عن الحق الأساسي في التعبير.

وأضاف بيلانجر: "يجب إطلاق سراحهما فوراً، بالإضافة إلى الصحافيين الأربعة الآخرين الموجودين خلف القضبان".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها