الإثنين 2019/05/20

آخر تحديث: 16:26 (بيروت)

حظر "اللوبي الرمضاني" يجعل #خالد_الملا في صدارة "تويتر"

الإثنين 2019/05/20
حظر "اللوبي الرمضاني" يجعل #خالد_الملا في صدارة "تويتر"
increase حجم الخط decrease
تسببت أغنية سياسية للفنان الكويتي الشعبي، خالد الملا، في إيقاف برنامج "اللوبي الرمضاني" الذي تبثه قناة "أي تي في" الكويتية، حسبما أفاد ناشطون كويتيون في "تويتر".


ورغم أن الإعلامي والناقد الرياضي يوسف البيدان، أعلن في تغريدة عن إبلاغه بوقف البرنامج، إلا أنه لم يذكر الأسباب التي أدت إلى ذلك القرار، لكن ناشطين كويتيين ربطوا الموضوع بالأغنية الجدلية التي قدمها الملا قبل أيام.

وبدأت كلمات الأغنية بعبارة ساخرة: "بعض القضاة مخه تنك" وامتزجت بنغمات آلة العود وملأت أرجاء الاستديو في مشهد غير مألوف، لتصطدم في النهاية بمقص الرقيب.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن البيدان، قوله أن إيقاف البرنامج هو إجراء احترازي من إدارة القناة، في أعقاب الانتقادات التي طالت الملا، وأغنيته التي احتوت، بحسب البعض، على كلمات تسيء للقضاء. علماً أن الأغنية تضمنت نقداً جريئاً عاماً لجهات متعددة من دون ذكر أسماء، فتطرقت إلى انتشار الفساد وتراجع الوضع الاقتصادي، ووضع المنظومة القضائية.

وشكل خبر إيقاف البرنامج حدثاً شغل الكويتيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فاحتل هاشتاغ #خالد_الملا المرتبة الأولى في لائحة الهاشتاغات الأكثر تداولاً لساعات طويلة، وانتقد فيه مغردون المسؤولين عن إيقاف البرنامج ووصفوا ذلك بـ"الخطوة لخطيرة". واعتبروا أن البرنامج بكل ما له وما عليه يعد مساحة ومتنفساً للتعرف على مستجدات الساحة الثقافية في رمضان.

إلى ذلك، أشار مغردون آخرون إلى أن سقف الحريات مرتبط بالانفتاح الإعلامي، لكن هذا المجال يشهد تراجعاً كبيراً، بالنظر لما يحدث في الساحة الثقافية والتقويض الملحوظ لحرية التعبير بعد أن طال مقص الرقيب في السنوات الماضية ما يزيد عن 4000 كتاب، حسب تعبيرهم. فيما انتشرت هاشتاغات مشابهة مثل "كلنا الملا" و "كلنا أبو حنان" للتعبير عن مساندة الفنان الشعبي.

ورأت المغردة شيماء اليوسف أن الأغنية تعبّر عن مطالب الناس وأحلامهم. وقالت: "بعض الكلمات اللي دندنها الفنان #خالد_الملا بطابع كوميدي ضايقت البعض. هذا الصح. والصح دائماً ينزعل منه. بدل الزعل، اسعوا للإصلاح. وخلوا الناس تدندن بالإنجازات". فيما اتخذ المغرد بسام العسعوسي موقف المنتقد للأغنية معتبراً أن القضاء أرفع شأناً من أن يتأثر بكلمة عابرة. وقال: "القضاة يحتضنون في ضمائرهم أوجاع الناس .. بل إن القضاء الكويتي وقف عبر التاريخ مدافعاً عن حرية الرأي والتعبير عبر أحكامه العديدة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها