الإثنين 2019/05/20

آخر تحديث: 15:49 (بيروت)

#أنا_إدلب بمشاركة سوريين من مناطق سيطرة النظام

الإثنين 2019/05/20
#أنا_إدلب بمشاركة سوريين من مناطق سيطرة النظام
increase حجم الخط decrease
أطلق ناشطون سوريون، قبل أيام، حملة واسعة للتضامن مع المدنيين في ريفي حماة وإدلب، وإعلان موقف واضح تجاه ما تتعرض له المنطقة من قصف يومي من طيران النظام والطيران الروسي.


وعبر هاشتاغ #أنا_إدلب تفاعل السوريون في الداخل ودول اللجوء مع الحملة التي شهدت بشكل لافت مشاركة سوريين من المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام. وقال أحد المشاركين فيها: "‏لأنها الملجأ الأخير لملايين النازحين، ولأن الحملة تستهدف التهجير المباشر بمسح بلدات كاملة بالقصف الكثيف العشوائي، إدلب موطن ومجتمع المخذولين الأخير وبلوغ الحملة مرادها يعني فاجعة إنسانية #أنا_إدلب".

وتقوم الحملة التي أطلقتها مبادرة "لسا موجود"، على أسلوب تفاعلي محدد، يشترط  تصوير مقطع فيديو أو كتابة نص تضامني في راحة اليد، تتم مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ووجه فريق "لسا موجود" عبر صفحة المبادرة في "فايسبوك" دعوة لكل الناس كي يشاركوا في الحملة من أجل التضامن مع المدنيين الذين يتعرضون لحملة قصف همجية، معتبرين أن ذلك أقل الواجب تجاه المدنيين.



وقال حسن حمزة، في رسالته التي وجّهها عبر مقطع فيديو: "لازم نساوي أي شي، نصور حالنا، ونعبر عن تضامننا مع الناس بإدلب، لهيك #أنا_إدلب". فيما شارك عشرات السوريين من العاصمة دمشق، من خلال رسائل وجّهوها، عبر الكتابة في راحة اليد، طالبوا فيها بوقف القتل في إدلب، وأبدوا تضامنهم مع المدنيين في الشمال السوري، حسبما أكدت وسائل إعلام معارضة.

وخلال ساعات من بدء الحملة، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، بفيديوهات المشاركين، وصور التضامن، التي تطوّرت لتكتب أو تقرأ بلغات مختلفة. وقال أحد المشاركين في منشور مطول: "الصوت يجب أن يصل، سنظّل نحاول حتى يرضخ الجميع إلى وقف القصف، خيبات السنوات السابقة، وعدم وجود فاعلية للأنشطة المدنية، لا تعني أن نتوقف، لأن النظام يريد ذلك، يريد لنا أن نصمت عن كلّ شيء، حتى عن القتل".

وكانت قوات النظام السوري، شنت غارات جوية عنيفة على ريفي إدلب وحماة، بالتزامن مع تقدم بري، منذ 26 نيسان/أبريل الماضي. ووثقت جهات حقوقية، مقتل ما لا يقل عن 120 مدنياً منذ بدء الحملة العسكرية، وجرح حوالى 500 آخرين، كما تسببت الحملة بنزوح أكثر من 250 ألف مدني عن منازلهم، علماً أن المحافظة تحولت إلى ملجأ كبير لملايين السوريين الذين نزحوا من مناطقهم خلال سنوات الحرب الماضية.







increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها