الأحد 2019/05/19

آخر تحديث: 18:17 (بيروت)

أبلغته النروج وأنكرته السعودية.. من هو إياد البغدادي؟

الأحد 2019/05/19
أبلغته النروج وأنكرته السعودية.. من هو إياد البغدادي؟
أُخطِر البغدادي بوجود تهديد سعودي في 25 نيسان/أبريل الماضي (غيتي)
increase حجم الخط decrease
نفى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أن السلطات السعودية تُشكّل أي تهديد للكاتب والناشط الفلسطيني في مجال حقوق الإنسان، إياد البغدادي، الذي قال إن أجهزة الأمن النروجية حذرته من تهديد السعودية له.

وقال الجبير للصحافيين: "والله أنا ما عمري سمعت عن واحد اسمه إياد البغدادي .. البغدادي  الوحيد اللي سمعت عنه هو أبو بكر البغدادي اللي بيدعي انه زعيم تنظيم داعش في سوريا والعراق"، مضيفاً: "قد يكون ادعاؤه هدفه يبغي يحصل على إقامة دائمة في بلد ما، لكن بالنسبة لنا ما عندنا أي معلومة عنه".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد كشفت مؤخراً أن وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" حذّرت النروج من أن الكاتب والناشط الفلسطيني، إياد البغدادي، الذي يعيش في البلاد تحت حماية السلطات النروجية بموجب اللجوء، يواجه تهديداً محتملاً من المملكة العربية السعودية. وأُخطِر البغدادي بوجود تهديد سعودي في 25 نيسان/أبريل الماضي، حين ذهبت السلطات النروجية إلى منزله، واقتادته إلى مكانٍ آمن، وحذرته من أنَّه في خطرٍ محتمل من تهديد غير مُحدَّد صادر من المملكة السعودية.

وقبل يومين نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالاً للبغدادي، تحت عنوان: "قيل لي إنني هدف للتهديدات من السعودية، هذا هو السبب". وقال فيه إنّه تم تحذيره من التهديدات السعودية من قبل المخابرات النروجية، وذلك إلى جانب تحذير ناشطين آخرين، هما عمر عبد العزيز في كندا، وآخر لم يكشف عن اسمه في الولايات المتحدة الأميركية، لافتا إلى أنه إلى جانب كونهم نقادا للحكومة السعودية، إلا أنهم يشتركون في أمر آخر، وهو صداقتهم للكاتب الصحافي جمال خاشقجي، و"ربما كان هذا وراء التهديدات".

ويرى البغدادي أن التهديدات ضده وزملائه "هي جزء من أسلوب قمعي جديد، ويبدو أن محمد بن سلمان خلع عبارة المصلح التي لبسها، وبعد فشله في إقناع العالم أنه أتاتورك السعودية يريد إظهار أنه بوتين السعودية، لكنه ليس بوتين، فهو لا يزال يعتمد على الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة، وشعر بالجرأة لأن الإدارة التي تستطيع التصدي له أصبحت من أكبر مساعديه".

والبغدادي هو ناشط مؤيد للديموقراطية وناقد صريح للسلطات السعودية،وهو مغرّد نشط في "تويتر"، وكان قد اكتسب شهرة أثناء الربيع العربي، خصوصاً من خلال تغريداته حول الثورة المصرية. وأكسبته ترجماته الإنكليزية للتغريدات العربية وانتقاداته الساخرة للزعماء المستبدين عشرات الآلاف من المتابعين في "تويتر".

وحصل البغدادي على حق اللجوء السياسي في النروج العام 2015، بعد اعتقاله وطرده من الإمارات، ما أجبره على المغادرة من دون تُهم رسمية أو محاكمة. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها