السبت 2019/04/27

آخر تحديث: 14:35 (بيروت)

ناشطون سعوديون: أنقذوا عائلات المعتقلين!

السبت 2019/04/27
ناشطون سعوديون: أنقذوا عائلات المعتقلين!
increase حجم الخط decrease
أطلق ناشطون سعوديون هاشتاغ #انقاذ_عوائل_الناشطين في "تويتر" داعين إلى إنقاذ عائلات الناشطين والمعتقلين في المملكة ومنع تقييد حريتهم والتضييق عليهم.


وطالب الناشطون برفع الحظر المفروض عن عائلات الناشطين والمعتقلين وإصدار الهويات الوطنية، وأكدوا على أهمية الضغط على السلطات السعودية، لوقف الانتهاكات بحق عوائل المعتقلين.

واستعرض حساب "معتقلي الرأي"، جانباً من أشكال التضييق على عائلات الناشطين في الخارج، أو المعتقلين على خلفيات متعلقة بحرية التعبير، بما في ذلك إجبار زوجات المعتقلين على الطلاق مقابل السماح لهن بالسفر.

وعلق عبد الله العودة، ابن رجل الدين المعتقل سلمان العودة عبر الهاشتاغ: "استهداف عوائل الناشطين كارثة غير مسبوقة، تجاوزوا فيها حتى معايير الجاهلية" وأضاف: "17 شخصاً من عائلتي ممنوعون من السفر، بما فيهم هؤلاء الأطفال في الصورة، وعمي د. خالد معتقل منذ سنة ونصف فقط لأنه غرد عن والدي، وهو يعاني من عدة مشاكل صحية.. شفاه الله وفرج عنه".

ويتمثل تضييق السلطات على عائلات الناشطين، بمنعهم من السفر وإيقاف خدماتهم المالية، واستدعاء بعضهم للتحقيق بشكل متكرر. ومن بين من تم استهداف عائلته بمنعها من السفر، الأكاديميان أحمد بن راشد بن سعيد، وسعيد بن ناصر الغامدي.

واعتبر المشاركون في الوسم، الانتهاكات التي تقوم بها السلطات السعودية، انتهاكا صارخاً لحقوق الإنسان، متسائلي عن سبب هذه الحرب الجسدية والنفسية ضد معتقلي الرأي السياسي وعائلاتهم، معتبرين أنه " لا يجب أن تدفع عوائل الناشطين ثمن الرأي الحر الذي يمارسه فرد من عائلته".

وتنتقد المنظمات الحقوقية العالمية، حملة القمع التي شنتها السلطات السعودية، على فترات متعاقبة، منذ أكثر من عام، وطالت رجال دين وصحافيين ومفكرين بالإضافة للناشطات النسويات البارزات اللواتي يمثلن أمام محكمة منذ الشهر الماضي، بعدما وجهت لهم اتهامات بـ"الإرهاب والتآمر على المملكة وتهديد السلم الاجتماعي والاستقرار، والتعاون مع جهات خارجية للإضرار بأمن البلاد"، وغيرها من التهم.

واحتجزت السلطات هؤلاء المعتقلين في أماكن غير معلومة لفترات طويلة، قبل أن يظهروا في عدد من السجون بالرياض. وقال ذووهم ومقربون منهم إنهم تعرضوا لعمليات تعذيب وحشية ممنهجة، أثرت على صحتهم بشكل ملحوظ، وتسببت في وفاة بعضهم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها