الخميس 2019/04/25

آخر تحديث: 16:42 (بيروت)

أكاديمية "الأوسكار": لن نُغيّر قواعد المنافسة

الخميس 2019/04/25
أكاديمية "الأوسكار": لن نُغيّر قواعد المنافسة
increase حجم الخط decrease
صوتت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، لصالح عدم تغيير قواعدها لاختيار الأفلام المنافسة على جوائز "الأوسكار" المرموقة، وهو قرار جاء لصالح شركتي "نتفليكس" و"أمازون" وغيرهما من خدمات البث الإلكتروني.


وصدر القرار بعد سجال بشأن المدة اللازمة لعرض الأفلام في دور العرض السينمائي، قبل طرحها في الإنترنت وأقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) وغيرها من الوسائط التي تجعلها متاحة على الشاشة الصغيرة.

وذكر مجلس محافظي الأكاديمية أنه تقرر استمرار القواعد المعمول بها التي تقضي بأن يستمر عرض الفيلم في دور السينما 7 أيام فقط في مدينة لوس أنجلس الأميركية حتى يمكنه التأهل.

إلى ذلك، قال رئيس الأكاديمية، جون بيلي، في بيان، إننا "ندعم تجربة المشاهدة في قاعة العرض السينمائي لأنها جزء لا يتجزأ من فن السينما وأثر ذلك بشدة في مناقشاتنا"، في حين يقول بعض أصحاب دور العرض السينمائي إن عرض الأفلام لفترة قصيرة في السينما يعني أن المزيد من الناس سيمكثون في بيوتهم لمشاهدتها. كما قال منتجون من بينهم المخرج الشهير، ستيفن سبيلبرغ، إن الأفلام التي تعرض بالأساس على الشاشة الصغيرة يجب أن تنافس على الجوائز التلفزيونية فحسب مثل جوائز "إيمي".

إلى ذلك علّقت شركة "نتفليكس" عبر تغريدة قالت فيها إنها "تحب السينما، لكنها تدعم أيضاً إتاحتها أمام غير القادرين مادياً أو من لا يعيشون بالقرب من دور العرض".

وبلغت مبيعات تذاكر دور العرض السينمائي العام الماضي رقماً قياسياً، مسجلة 41 مليار دولار على مستوى العالم و12 مليار دولار في الولايات المتحدة وكندا، على الرغم من أن "نتفليكس" عرضت نحو 90 فيلماً للمشاهدة في الإنترنت.

يُذكر أن "نتفليكس" فازت بثلاث جوائز "أوسكار" في شباط/فبراير الماضي عن فيلم "روما" الذي عرضته عبر الإنترنت لمدة ثلاثة أسابيع، بعد عرضه أولاً في دور السينما لفترة وجيزة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها