الأحد 2019/04/21

آخر تحديث: 21:36 (بيروت)

"أليكس"..مذيع آلي روسي يبث الأكاذيب السياسية

الأحد 2019/04/21
"أليكس"..مذيع آلي روسي يبث الأكاذيب السياسية
increase حجم الخط decrease
تسبب مذيع آلي قدمته قناة الأخبار التابعة للحكومة الروسية "روسيا 24"، في عدد من نشراتها الإخبارية، بجدل لدى المشاهدين، حيث اشتكوا من منظره الغريب و"ملابسه وتحديقه غير المنتظم، كما اتهموه بالترويج للأكاذيب السياسية.

المذيع الذي يُدعى أليكس قدّم عددا من النشرات الإخبارية، عن الزراعة، ومنتدى التكنولوجيا النووية، والمالية. كذلك قدم مقطعا إخباريا عن مؤتمر الذكاء الصناعي في موسكو، وقال باسماً "يجب أن أشير إلى معرض الابتكارات التكنولوجية، حيث كنت أنا - الروبوت أليكس - البطل الأساسي".

لكن أليكس تعرّض لانتقادات بعد تقديمه مقطعا إخباريا ينتقد الناشطة المعارضة إليا ياشين. وغرّد أحد المشاهدين قائلاً: "ها نحن لدينا مذيع جديد في روسيا 24، الروبوت أليكس. ذكاء صناعي، وموهبة في الدعاية، وآلة لتوليد الأخبار الكاذبة في جهاز الاستقبال الخاص بك".

وكانت شركة "بروموبوت"، ومقرها مدينة بيرم، قد طوّرت المذيع الآلي، وصُمم رأسه المصنوع من السليكون ليحاكي وجه أحد مؤسسي الشركة، ويُدعى أليكسي يوزاكوف. وتقتصر حركاته حتى الآن على تعبيرات الوجه وتحريك الرقبة، لكن الخطة تهدف إلى تطويره بحيث يحرك أطرافه بشكل كامل.

وبدأ إنتاج المذيع الآلي العام 2017، ومن المقرر استكمال تطويره بنهاية هذا العام. وقالت الشركة إن تكلفة إنتاج أليكس تخطت مليون روبل ( 15,600 دولار)، وإنها تلقت طلبات بتصنيع 12 إنساناً آلياً آخر.

من جانبها، قالت قناة "روسيا 24" إن المذيع الآلي من أصول روسية، وإن "البرمجة وأغلب المكونات أُنتجت محليا". وأضافت القناة عبر موقعها: "لأول مرة يظهر روبوت على الهواء في قناة تلفزيونية في مقعد مذيع الأخبار. وتقييم أدائه متروك للمشاهدين. فهل يحل الروبوت محل الصحافي؟"

لكن مراقبين يرون أن أليكس ليس أكثر من تمثيلية مؤقتة لإضفاء بعض المرح، والترويج لتكنولوجيا الأخبار في القنوات الروسية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها