الخميس 2019/04/11

آخر تحديث: 14:23 (بيروت)

الشرطة البريطانية تعتقل جوليان أسانج

الخميس 2019/04/11
الشرطة البريطانية تعتقل جوليان أسانج
increase حجم الخط decrease
أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، اعتقال مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، واحتجازه في مركز شرطة وسط لندن، بناءً على أمرٍ قضائي صادر من عن محكمة ويستمنستر الجزئية، يوم 29 حزيران/يونيو 2012، بسبب عدم المثول أمام المحكمة.


 

وفي الوقت نفسه أعلن رئيس الإكوادور، لينين مورينو، أن بلاده قررت رفض منح أسانج اللجوء السياسي. وقال في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، إنّ الإكوادور اتخذت قراراً سيادياً برفض منح جوليان أسانج اللجوء السياسي، بسبب الانتهاكات المتكررة لأحكام الاتفاقيات الدولية". وأكّد أن بلاده حصلت على ضمانات من بريطانيا بعدم ترحيله إلى بلد قد يتعرض فيه لعقوبة الإعدام.


من جانبه، ذكر حساب "ويكيليكس" في "تويتر" أنّ أسانج لم يغادر السفارة، وأنّ سفير الاكوادور دعا الشرطة البريطانية إلى مقرّ السفارة، حيث تم اعتقاله على الفور. ووصف الموقع رفض منح أسانج اللجوء بـ"انتهاك الحقوق الدولية من جانب الإكوادور".


وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور العام 2012 لتفادي تسليمه من بريطانيا إلى السويد، حيث وجهت إليه اتهامات بالاغتصاب. ورغم أن جميع التهم أسقطت عنه لاحقاً، إلا أن مذكرة الاعتقال بحقه بقيت سارية في المملكة المتحدة. ولم يُغادر أسانج طوال هذه السنوات، مقر السفارة، خوفاً من تسليمه إلى الولايات المتحدة، حيث يواجه حكماً صارماً لنشر موقعه مئات الوثائق السرية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها