الجمعة 2019/03/29

آخر تحديث: 15:02 (بيروت)

علاء عبد الفتاح.. حرّاً

الجمعة 2019/03/29
علاء عبد الفتاح.. حرّاً
increase حجم الخط decrease
قالت شقيقتا الناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أن السلطات أفرجت عنه بعد قضاء حكم بالسجن خمس سنوات.


ولعب عبد الفتاح، وهو مهندس برمجيات ومدوّن، دوراً في تنسيق الاحتجاجات التي أسقطت الرئيس حسني مبارك العام 2011 بعد 30 عاماً في الحكم. وكانت محكمة جنايات القاهرة عاقبته في شباط/فبراير 2015 بالسجن خمس سنوات في قضية تظاهر من دون إذن.

وكتبت منى سيف وسناء سيف، شقيقتا عبد الفتاح، عبر صفحتيهما في "فايسبوك"، أنه أفرج عنه، ونشرت إحداهما مقطع فيديو ظهر فيه وهو يداعب كلباً، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وترجع القضية إلى مظاهرة نظمت أمام مباني البرلمان بوسط القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر العام 2013 احتجاجاً على صدور قانون يحظر التظاهر من دون إذن السلطات الأمنية، وهو القانون الذي قالت منظمات حقوقية دولية ومحلية أنه يقيد الحق في التعبير.

وعبد الفتاح، وهو في أواخر الثلاثينيات من العمر، أحد أبرز الناشطين الليبراليين الذين سجنوا بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013 في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه. ويتضمن الحكم الذي صدر على عبد الفتاح خضوعه لمراقبة شرطية مدة مساوية لمدة عقوبته بعد قضائها.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها