آخر تحديث:16:44(بيروت)
الخميس 14/03/2019
share

"العمود الأخير": خاشقجي وكولفين وآخرون

المدن - ميديا | الخميس 14/03/2019
شارك المقال :
  • 0

"العمود الأخير": خاشقجي وكولفين وآخرون
24 صحافياً وصحافية قُتلوا أثناء أداء عملهم كرمتّهم "اللجنة الدولية لحماية الصحافيين"، من خلال كتاب وحملة الكترونية بعنوان "العمود الأخير"، تم إطلاقهما، الأربعاء، تخليداً لذكراهم، عبر نشر كتاباتهم الأخيرة والإضاءة على مسيرتهم المهنية. 


الكتاب الذي كتبت مقدمته الصحافية في شبكة "سي إن إن" الأميركية، كلاريسا وارد، ضمّ في صفحاته المقالة الأخيرة للصحافي السعودي، جمال خاشقجي، والتي كان قد نشرها في صحيفة "واشنطن بوست". كما يضم مقالات للصحافية الأميركية، ماري كولفين، التي قتلها النظام السوري في مدينة حمص، العام 2012، أثناء تغطيتها الأحداث لصالح صحيفة "ذا صنداي تايمز"، بالإضافة إلى مقالات وكتابات صحافيين آخرين.

وإلى جانب إطلاقها الكتاب والحملة الالكترونية، خصصت اللجنة سلسلة وثائقية قصيرة تُسلّط الضوء على مسألة الإفلات من العقاب، حيث أن 9 من إجمالي 10 جرائم بحق الصحافيين حول العالم يفلت منفذوها من العقاب، في حين أن 1337 صحافياً وصحافية قتلوا أثناء عملهم منذ العام 1992.


إلى ذلك، قالت المسؤولة في اللجنة كورتني راش: "إننا نشهد الأيام الأخطر على الصحافيين حول العالم، إذ يُسجنون بأعداد قياسية وتتصاعد وتيرة جرائم قتلهم"، مضيفة: "نأمل أن يلهم مشروع العمود الأخير الأشخاص لمعرفة المزيد عن الصحافيين الشجعان، والاحتفاء بحرية الصحافة، وحماية من يتابعون عملهم في وجه التهديدات والمشقات".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها