السبت 2019/02/02

آخر تحديث: 14:39 (بيروت)

نجدة أنزور: الحكم الأميركي بشأن كولفين مبني على "تنبؤات"

السبت 2019/02/02
نجدة أنزور: الحكم الأميركي بشأن كولفين مبني على "تنبؤات"
increase حجم الخط decrease
هاجم المخرج السوري نجدة أنزور، حكم محكمة أميركية دان النظام السوري في مقتل الصحافية الأميركية، ماري كولفين، قائلاً إنه مبني على "تنبؤات" أكثر منه على تحقيق يتفق مع القانون، بحسب تعبيره.


وقالت وكالة "أسوشييتد برس" أن أنزور، وهو عضو في مجلس الشعب التابع للنظام، كرر في حديث معها مساء الجمعة، البيانات السابقة لمسؤولي النظام السوري بأن كولفين كانت قد دخلت البلاد بشكل غير قانوني، مضيفاً: "لا نعلم من قتلها".

وكانت قاضية من واشنطن هذا الأسبوع، حكمت بتغريم النظام السوري 302 مليون دولار بسبب مقتل كولفين، العام 2012 في سوريا، وهي المراسلة الأجنبية المخضرمة التي عملت لصالح صحيفة "صنداي تايمز".

وخلصت قاضية محكمة المقاطعة، آيمي بيرمان جاكسون، إلى أن الجيش السوري استهدف متعمداً مركزاً إعلامياً مؤقتاً أقيم في مدينة حمص، حيث كانت كولفين وصحافيون آخرون يعملون.

ورغم أن الحكم بتحميل النظام السوري، مسؤولية قتل كولفين لم يتضمن أي إشارة للشق الجزائي المتعلق بمحاسبة رموز النظام على جرائم الحرب المرتكبة في البلاد، إلا أنه يشكل نصراً للسوريين ورداً أخلاقياً على الدعوات والمبادرات المتكررة لإعادة تعويم النظام مع نهاية الحرب.

يذكر أن كولفين كانت قد اشتهرت بتغطيتها في مناطق الحروب، وفقدت إحدى عينيها خلال تغطيتها أحداثا في سريلانكا العام 2001. كما تواجدت في ميدان التحرير في القاهرة خلال ثورة 25 يناير 2011، وانتقلت أيضا إلى ليبيا خلال ثورتها. وسبق أن قابلت الزعيم الراحل معمر القذافي العام 1992 بعد قصف طرابلس.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها